كاودا تشهد الكرنفال الختامي لصراع النقارة

 

هيبان: Splmn.net
مروان ملقة

شهدت مدينة كادوا بالمناطق المحررة بإقليم جبال النوبة، أمس السبت الموافق 6 أبريل 2024م، كرنفال اليوم الختامي لصراع النقارة الذي أقيم بميدان الحرية والذي نظمته اللجنة الفنية للتراث (إلدو) قسم الصراع بمقاطعة هيبان مكوكية (اطورو)

وانطلقت صافرة الحكم الخبير في ميادين المصارعة النوبية مرسي خميس، في تمام الساعة الثالثة مساء لتعلن عن بداية المنافسة بين المجموعات الثلاثة التي حضرت في الميدان وهي مجموعة الكواليب، أطورو، شواية، وسط أجواء جميلة ومثيرة.
حضر الكرنفال، عدد من قيادات السلطة المدنية للسودان الجديد على المستوى القومي والإقليمي ورحب مك عموم قبيلة اطورو، زكريا عمر قمر بجميع الحضور مستأذناً حاكم اقليم جبال النوبة القائد/ سعيد كجو كومي الذي كان ضمن الحضور بأن يسمح لهم بالإعلان عن إفتتاح فعاليات الكرنفال.
لدى كلمته قال حاكم إقليم جبال النوبة القائد/ سعيد كجو كجو، إن حضور مثل هذه المناسبات التي وصفها بالوطنية، تشجيع للشباب وكل مجتمعات جبال النوبة وذلك للمحافظة على عادات وتقاليد النوبة. وحذر الحاكم، من الثقافات الدخيلة وشدد على عدم التماهي معها. وشكر الحضور على إلتفافهم حول التراث وأذن للجنة المنظمة بأن يبدأ المنافسة.
وبدأت المنافسة، في الجولة الأولى بين مجموعة أطورو ضد مجموعة الكواليب، التي إنتهت بفوز أصحاب الأرض والجمهور على حساب الكواليب بنتيجة ( ٣/٤ ) بينما أحرز فاس مجموعة ( كواليب ) الرمية الأولى وحصل على الجائزة والتي عبارة عن هاتف.
وانطلقت الجولة الثانية بين مجموعة شواية ومجموعةاطورو، إنتهت بفوز مجموعة اطورو على حساب شواية بنتيجة ( ٢/٣ ) بينما أحرز فارس مجموعة (شواية) على الرمية الأولى أيضا وحصل على جائزة عبارة عن هاتف.
لتبدأ بعد ذلك الجولة الثالثة بين مجموعة، الكواليب، ضد مجموعة شواية، التي إنتهت بفوز مجموعة( الكواليب ) على حساب ( شواية ) بنتيجة( ٢/٤ )

وجاء ترتيب المجموعات حسب النتائج الأخيرة من اللجنة المنظمة لتسليم الكأس للمجموعة الفائزة على النحو التالي:
مجموعة أطورو الذي تفوقت على المجموعتين ( كواليب – شواية ) وحصل على ( ٧ ) رميات في المرتبة الأولى .
مجموعة( الكواليب) الذي تفوق على مجموعة (شواية ) وحصل على ( ٧ ) رميات في المرتبة الثانية.
مجموعة( شواية ) التي أبدع فرسانها وأبهروا الجماهير بالمهارات ولكن الحظ لم يحالفهم بالتفوق على أي مجموعة فأحرزوا المرتبة الثالثة.
الجدير بالذكر أن كرنفالات صراع النقارة تبدأ من منتصف شهر سبتمبر وتستمر حتى نهاية شهر أبريل من كل عام في ميادين مختلفة بالإقليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.