تخريج الدفعة الأولى لمراكز التدريب المهارات الفنية للشباب بكاودا

كاودا: splmn.net
ساجدة فضل

نظمت منظمة إسكلس (skill for nuba )يوم الثلاثاء الموافق ٣٠ أبريل ٢٠٤٣م بمقرها بكاودا، فعالية تخريج الدفعة الأولى من مراكز تدريب المهارات الفنية للشباب، وشرف الحضور عدد من القيادات السياسية والتنفيذية وقادة العمل الإنساني بإقليم جبال النوبة فضلاً عن طلاب المدارس الثانوية.

ولدى مخاطبته الفعالية، شكر محافظ الرئاسة للسلطة المدنية بالإقليم الأستاذ/ خالد دامري بارود المنظمة علي المجهود الجبار الذي تبذله لتغطية النقص في التعليم بالمجالات فنية، ذاكراً تجارب الدول المتقدمة وقال إنها إهتمت بالتعليم الفني والتقني وليس بالنظري فحسب، وأكد دامري إهتمام حكومة الإقليم بالتعليم كأولوياتها في تنفيذ برامجها، وقال: “إننا بهذه الخطوة نسير في الإتجاه الصحيح إتجاه التنمية والتطور والتقدم لإقليم جبال النوبة.

وطالب المحافظ، الشباب من الجنسين بإنتهاز هذه الفرصة وإكتساب المهارات الموجودة، كما وجه المنظمات العاملة بالإقليم بإيجاد دعم وتمويل لذوي الإحتياجات الخاصة.

ومن جانبه هنأ سكرتير الحركة الشعبية بالإقليم الأستاذ/ هاشم عبدالله ابراهيم، الخريجين وأثنى على منظمة إسكلس جبال النوبة للخدمات العظيمة التي تقدمها لشعب جبال النوبة.

في سياق ذي صلة، شن هاشم هجوماً على “الحكومات المتعاقبة” على حكم السودان والتي جعلت شعب الهامش يعانى معاناة وصفها بالشديدة من التهميش والظلم والقهر الممنهج والحرمان من كل الخدمات وخاصة التعليم، ووصف هاشم الدفعة المتخرجة بأنها حجر الأساس للتنمية والتطور للإقليم وبذرة تغير لمجتمع أفضل.
ومن جهته شكر المدير التنفيذي لمنظمة اسكلس جبال النوبة الأستاذ/ اللازم سليمان المدير، الحضور وأصدقاء المنظمة لتبيلتهم للدعوة ودعمهم لهذه المشاريع وقال اللازم، أن هدفنا هو خلق وعي متطور وقادر على التعامل مع التكنولوجيا.
وتابع المدير، إن إهتمامنا بالتعليم الفني يجيء من أن التغيير يبدأ به، وأوضح بأنهم يبذلون جهداً كبيراً لتوسيع هذه المراكز وكشف عن أن هناك مراكز مماثلة في مقاطعتي الدلنج ورشاد، وأن مثل هذه المشروعات ذات أثر على المجتمعات.
وأضاف المدير، “المركز به تخصصات (اللغة الإنجليزية، صناعة الصابون، الحاسوب، النجارة، الحدادة) وأن الدفعة المتخرجة عددها (86) دارساً ودارسة في مجالات علوم الحاسوب وصناعة الصابون وعلوم الحاسوب ووعد بتخريج التخصصات الأخرى قريباً.

وفي ذات الصدد، ناشد ممثل الوكالة السودانية للإغاثة وإعادة التعمير (SRRA ) الأستاذ/ جلال عبدالكريم، المنظمات للبحث عن تمويل لمثل هذه المشروعات، وذلك لإرتقاء بإنسان جبال النوبة لمرافيء الإزدهار والتحول التقني.
وفي سياق ذي صلة، ثمن ممثل إدارة التعليم الأستاذ نيكولا حمدان ابره، دور إسكيلس على المجهود وقال إنها بدأت في العام 2014م بالتعليم، ودعمها لمدرسة كُرومبا الثانوية وعدد ثلاثة مدارس ثانوية وعدة مراكز التدريب المهني بالإقليم وقال إنها من المنظمات الشريكة لنا في مجال التعليم.
يذكر أنه تم توزيع شهادات الخريجين، وتقديم بعض الهدايا عبارة عن (الصابون) والذي تم تصنيعه بالمركز، كما صاحب فعالية التخريج عروضاً ثقافية منها “الرقصات شعبية، الغناء، الشعر والدراما” قدمها بعض طلاب المدارس الثانوية بالإقليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.