إدانة واسعة لمجزرة (الهدرا).. ومسيرة إحتجاجية بكاودا.. والحركة الشعبية تُحذّر

كاودا: splmn.net
تغطية: خاطر / بلل
تصوير: ساجدة فضل

حذّرت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال من مغبة الاستهداف المُمنهج لشعب جبال النوبة، وأكَّدت أن سياسة أنظمة المركز منذ تأسيس الدولة السودانية تعمل ضد شعوب الهامش السوداني الأمر الذي أدّى الي انفصال جنوب السودان.
وقال السكرتير العام للحركة الشعبية عمار أمون دلدوم لدى مخاطبته مسيرة التلاميذ التي نظمتها أدارة التعليم بالاقليم إحتجاجاً علي مجزرة مدرسة الهدرا ومقتل (11) تلميذ بغارة جوية نفذها سلاح الجو السوداني الخميس 14 مارس 2024، أن الذي حدث في الهدرا يعتبر كارثة مروعة وجريمة ضد الانسانية، وأستدرك ” التصعيد كان مفاجيء ولكن الجريمة متوقعة من قبل نظام الخرطوم الذي ظل يستهدف شعب جبال النوبة 69 عام، وحذّر أمون من مغبة الاستهداف الممنهج لشعب جبال النوبة.
ووصف نائب حاكم إقليم جبال النوبة داؤد أشعياء الفول مجزرة الهدرا بالعمل الارهابي والسلوك البربري، وقال الفول أن هذه الجريمة هي جزء من مخطط نظام الخرطوم وسياساته لتهديد وترويع المواطنين وتخويفهم للتخلي عن المطالبة بحقوقهم، وأكد مواصلة الحركة الشعبية كفاحها المسلح لتحقيق رؤية السودان الجديد وإعادة بناء الدولة السودانية على أسس جديدة.
وقال سكرتير الحركة الشعبية بالاقليم هاشم عبد الله ابراهيم أن مجزرة مدرسة الهدرا دليل على استمرار نظام الخرطوم في عدائه لشعوب الهامش السوداني لاسكات صوتهم المطالب بالحرية، وطالب ابراهيم المنظمات الدولية والاقليمية بضرورة إدانة هذه الجريمة البشعة ، وأبدى أسفه على صمت المجتمع الدولي على الجرائم التي ترتكب من قبل نظام الخرطوم على منطقة جبال النوبة وموضحاً بأن نظام الخرطوم درج على خرق القوانين الدولية ومواثيق حقوق الانسان، مشيراً الى أن دماء تلاميذ الهدرا ستزيد الحركة الشعبية إصراراً علي مواصلة نضالها.
وقالت سكرتير الثقافة والاعلام الناطق باسم السّلطة المدنية إقليم جبال النوبة رانيا بابكر ونزا، أن القوات المسلحة تريد عبر قصف مدرسة الهدرا أن ترسل رسالة مفادها خلق ذاكرة مُشتركة لدى الاطفال بأن المدارس هي أماكن للموت، وبالتالي حرمانهم طوعاً من مواصلة التعليم حتى يظلوا آميين لتستوعبهم جنوداً لها في معاركها العبثية وحماية إمتيازاتها التاريخية.
ودعت ونزا أسر الضحايا بضرورة التمسك بالنضال والارض والتعليم وسخرت من القوات المسلحة قائلة” أن الاستهداف المُمنهج للمدنيين لن يُحقِّق أنتصاراً وأن إرادة الشعوب لا تُقهر.
من جانبها أستنكرت سكرتير إدارة الامومة والطفولة بالاقليم ليلى كريم تمة العدوان البربري على مدرسة الهدرا ، واعتبرت ما قامت به القوات المسلحة جريمة ضد الانسانية، وقالت أن نظام الخرطوم سبق له وأن أستهدف في العام 2000م ، مدرسة بكاودا أدى الى مقتل (18) طفل، و في العام 2015م أستهدف اطفال ابرياء بمدينة هيبان، وناشدت تمة المنظمات والهئيات الدولية بضرورة إدانة مقتل الاطفال وترويعهم .
الى ذلك تضامن طلاب مدارس إقليم جبال النوبة مع تلاميذ مدرسة الهدرا الاساسية، وعبروا عن ذلك عبر الهتافات والأناشيد الثورية، وأكد سكرتير إدارة التعليم بالاقليم دانيال ابراهيم كوكو أن (300) تلميذ سيغادرون كاودا مشياً بالاقدام مسافة (100) كيلو متر بغرض الوصول الي مدرسة الهدرا وتعزية زملائهم، في مشهد لم تشهده الانسانية من قبل.
وقد خاطبت المسيرة الإحتجاجية أيضاً مُمثلة التلاميذ، فاطمة نميري التي قالت نحن لنا حق الحياة وحق التعليم ولنا حق تقرير مصيرنا.

تعليق 1
  1. محمد حسن شرف يقول

    الرد على مثل هذه الأفعال والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان أمر ضروري وذلك بكل الوسائل المتاحة للدفاع وهذه واحدة منها وستواصل رد الحركة الشعبية على الأنظمة الحاكمة في البلاد حتى يتسنى النصر لها الكاملة على المأجورين ، والنصر أكيد وإلي قدام يا كمرد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.