غياب البرهان وانسحاب القوات المسلحة والمخابرات والشرطة من ختامية ورشة الإصلاح الأمني والعسكري

 

الخرطوم : splmn.net

في خطوة مفاجئة انسحب ممثلو القوات المسلحة والمخابرات والشرطة من الجلسة الختامية لورشة الإصلاح الأمني والعسكري.

وأرجعت مصادر مطلعة من داخل الورشة إلى أن الخلاف بين العسكريين حول الجداول الزمنية لدمج الدعم السريع، والتي ترى قيادات الجيش أن يتم دمجه في ثلاث اعوام، فيما تمسكت قيادات عسكرية سابقة بأن يتم الدمج في مدة لاتتجاوز العشر اعوام.
هذا وقد كانت المجموعة الموقعة على الاتفاق الإطارى قد دعت لانعقاد الورشة بقاعة الصداقة بالخرطوم، خلال الفترة من 26-29 مارس 2023 .
ومن اللافت للنظر تغيب الجنرال عبد الفتاح البرهان عن المشاركة في الجلسة الختامية. أعقبه انسحاب ممثلو القوات المسلحة والمخابرات والشرطة مما يشير الي احتدام الخلافات حول سير إجراءاتها.
وفي تصريح من احد المشاركين بالورشة من ضباط المعاش للموقع الرسمي للحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال بانه قد كان مقررا في برنامج اليوم الختامي للورشة ان يتم تقسيم المشاركين الي مجموعات عمل لادارة نقاش مستفيض حول المساهمات وتقديم التوصيات الي السكرتارية لصياغتها توطئة لاجازتها في ختام الجلسة الا انهم فوجئو بالغاء البرنامج وتعديله ليكون إفطار وجلسة ختامية مما اضطره الي مقاطعة الجلسة وعدم المشاركة في إجازة توصيات لم تصدر عن مجموعات العمل داخل الورشة.
فى سياق متصل أكدت القوات المسلحة فى بيان لها إلتزامها بالعملية السياسية الجارية الآن ونوهت على أنها تنتظر عمل اللجان الفنية التى تعمل على إكمال التفاصيل المتعلقة بعمليات الدمج والتحديث وصولا لجيش وطنى واحد يحمى التحول الديمقراطي، وذلك تمهيدا لأن تكون هذه التفاصيل جزءا من الإتفاق النهائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.