عضو المكتب القيادي والسياسي وسكرتيرة شؤون المرأة: الحركة الشعبية أول تنظيم سياسي أكد على حقوق النساء في مواثيقه.

 

جوبا: splmn.net
زكريا أزرق كوكو

قالت الأستاذة/ أماني موسى كودي – عضو المكتب القيادي والسياسي وسكرتيرة شؤون المرأة والطفل بالحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، إن الحركة الشعبية لتحرير السودان هي أول تنظيم سياسي سوداني أكد على حقوق النساء في مواثيقه الأساسية (المنفستو، والدستور).

جاء ذلك خلال كلمتها في حفل تخريج (49) كادر من دارسي منهج الأساس بمعهد التدريب القيادي والسياسي بجوبا – دولة جنوب السودان يوم 10 مارس 2024.

وقالت أماني في كلمتها: (يأتي تخريجكم هذا والعالم يحتفل باليوم العالمي للمرأة والذي يقام في 8 مارس من كل عام، وهذه فرصة للتأكيد علي حقوق ودور المرأة ومشاركتها العادلة في الحياة السياسية والإجتماعية).

وأضافت (لقد لعبت المرأة دورا كبيرا وقويا للمطالبة بحقوقها في الولايات المتحدة الأمريكية عبر تنظيم مظاهرات متواصلة ووقفات إحتجاجية منددة بضرورة التمثيل والمشاركة العادلة في السلطة وكافة المجالات الأخرى).

وأكدت إن الحركة الشعبية هي أول تنظيم سياسي أقر بنسبة ال(25 %) لمشاركة النساء في كافة المجالات عبر نصوص إتفاقية السلام الشامل (2005).

وقد ثمنت أماني كودي دور الحركة الشعبية في الأراضي المحررة بسن قوانين ضمنت فرص وحقوق واسعة لتعليم البنات. وقالت: (هذا ما أدى إلى زيادة نسبة البنات المتعلمات).

وفي ختام الإحتفال عبر سكرتير العدل بالسلطة المدنية للسودان الجديد الرفيق/ متوكل عثمان سلامات (مشرف الدورة) – علي الجهد الكبير الذي بذل من المعلمين والدارسين وصبرهم على أيام الورشة.

وأضاف: (نحن اليوم فخورين بتخريج دفعة جديدة من دارسي منهج الأساس الذين تلقوا المحاضرات طوال هذه الفترة. ولضمان بناء السودان الجديد يجب إمتلاك سلاح المعرفة لأنه السلاح الوحيد القادر على تغيير واقع الدولة السودانية إلى الأفضل لتكون وطن يسع الجميع).

رئيس منظمات المجتمع المدني بدولة جنوب السودان – مولانا/ حسن واجي – أثنى على المجهود الكبير الذي بذل بواسطة الأساتذة طوال أيام الدورة وصبر الدارسين ورغبتهم الصادقة والأكيدة لفهم مشروع السودان الجديد.

وأضاف: (نحن اليوم سعداء بإمتلاك أهم أدوات النضال التي نستطيع من خلالها بناء سودان جديد يقبل الآخر ويعمل علي إرساء قيم الديمقراطية والعدالة والمساواة بين الشعوب السودانية).

وقد شارك في تقديم المحاضرات في الورشة التي إستمرت لتسعة أيام أساتذة معهد التدريب القيادي والسياسي:(مولانا/ متوكل عثمان سلامات، أبو القاسم أحمد إبراهيم “السني”، وحب الدين إسماعيل).

تضمنت الإحتفالية فقرات: (توزيع الشهادات، غناء، وإلقاء شعري).

تعليق 1
  1. صابر احمد عثمان يقول

    نشكر الاساتذة الرفاق الذي استطاعوا ان يزودونا بسلاح العلم و المعرفة واشكر زملائي الرفاق الخريجين علي الصبر علي التلقي والفهم ومساهمتهم في اخراج هذه الدورة بصورة مشرفة وفي الختام شكري وتقدري لكمرد اماني موسي كومي سكرتير الرئيس لشؤون المراة علي التنوير الشامل لقضايا المراة وايضا قامت بتخريج الدفعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.