سلسلة حوارات: إقرأ .. فكر … ناقش ….

ابراهيم خاطر مهدي

الحلقة (1)

أربع تغريبات من:

سفر الأحزان

وسوناتا الوجود عن شول بميقات الشمس

في عرض حال محرج …..
أبكر آدم إسماعيل

شعر

(أ) إضاءآت ….

1- التغريبة

التغريبة هي حكاية عن حالة النزوح نحو الغرب وهي مرتبطة في التراث العربي بسيرة الهلاليين وبطلها أبوزيد الهلالي؛ ومغزاها أنها تقوم مقام التاريخ للنازحين الذين نزحوا اما بسبب تضييق الظروف عليهم مثل الحروبات، والظروف الطبيعية القاسية … أو ؛ بسبب الإنطلاق للبحث عن واقع أفضل في أرض جديدة.

التغريبات في السودان حكايات تستعمل Formulique – صيغة – التغريبة العربية؛ ويتم تشييد الحكاية عليها، وتصبح تاريخا شفاهيا لهجرات ولقاءآت بين القبائل الأصلية (الموجودة) و النازحين أو القادمين الجدد، هذا يعني أن أبطال التغريبات السودانية ليسو (هم) أبوزيد الهلالي الشخص المعروف وجوديا وتاريخيا؛ إنما يطلق ذلك الإسم مجازا على أبطال التغريبات…؟

مايهم هنا أنه عن طريق إحدى هذه التغريبات الهلالية تم اللقاء بين الثقافة العربية والثقافات الأصلية في غرب السودان ووفق مفهوم الجدل الثقافي وإذا استعضنا عن المكان بالذهن. فإن؛ أهم الإحتمالات الممكنة هي:-

* التلاقح الثقافي: ذلك بإنتقال الثقافة العربية الإسلامية إلي الغرب (السكان الأصليين) وفي نفس الوقت إنتقال ثقافة السكان الأصليين إلي الشرق ممثلة في النازحين أو القادمين الجدد، والناتج، هو: “ثقافة سودانية” وكل ذلك وفق توازن ما.

* إختلال هذا التوازن في لحظة ما؛ مما يؤدي إلي تسييد معايير إحدي الثقافات على الأخري وتكون النتيجة الإستلاب الثقافي Cultural Assimilation، ويجري تأريخ العلاقة بين المستلب (بكسر اللام) والمستلب (بفتححها) علي قاعدة إعادة إنتاج الثاني داخل الأول؛ وتصبح الإشكالية في التصنيف الإجتماعي الذي يقوم على أساس هذه العلاقة، حيث إستعلاء السائدين (Dominants) على المسودين (Sub-ordinates).

نعتقد أن شيئاً من ذلك قد بدأ حدوثه بعد قيام مملكة الفور عام 1660م، علي يد سليمان صولونج، أي (العربي سليمان) إبن أحمد المعقور الذي يزعم أنه لأبي زيد الهلالي، وأحمد هذا أنجب سليمان صولونج من (كيرا) بنت السلطان شاودور شيد – راجع الحكاية في مجلة الدراسات السودانية عدد 2،1 مزدوج، المجلد الثاني، اكتوبر 1988م.

لماذا التغريبة في النص …؟

1- للبحث عن نقطة التوازن الثقافي بإتجاه الأصل والذات.
2- تأكيد الرفض لحالة التغييب والتهميش الثقافي وإدعاءآت حسم الهوية وفق معايير الآخر.

المراجع:
أبكر آدم إسماعيل؛ نص: سوناتا الوجود عن شول بميقات الشمس في عرضحال محرج، يحاور في الأساس نصين معينين ونصوص أخرى متداولة في سوق الشعر.

نواصل …

11فبراير 2023م.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.