رحيل عميد الصحافة السودانية الأستاذ/ محجوب محمد صالح.

 

القاهرة: splmn.net

توفي اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024 ، بالقاهرة اثر علة لم تمهله طويلا محجوب محمد صالح عميد الصحافة السودانية واحد اهم وأبرز الصحفيين السودانيين في تاريخ الصحافة السودانية .

ولد الأستاذ محجوب محمد صالح في 12 أبريل من العام 1928م، في مدينة الخُرْطُوم بحري، حيث تلقى فيها مراحل تعليمه الأولية، والمتوسطة، والتحق بكلية الخُرْطُوم الجامعية في عام 1947، وكان يشغل منصب سكرتير اتحاد الطلاب وقتها.
بدأت مسيرة الفقيد العملية بالالتحاق بصحيفة سودان ستار الناطقة باللغة الإنجليزية، في العام 1949م، وعمل أيضاً لفترة وجيزة بصحيفة السودان الجديد، قبل أن يؤسس مع زميليه بشير محمد سعيد ومحجوب عثمان صحيفة الأيام التي صدر أول أعدادها في الثالث من أكتوبر من العام 1953.وشغل الأستاذ محجوب منصب مدير تحريرها أوان صدورها

محجوب محمد صالح رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير
صحيفة الأيام السودانية، والتي أسسها في العام 1953م برفقة زميليه بشير محمد سعيد ومحجوب عثمان، ويرأس أيضاً مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية، أشتهر بعموده أصوات وأصداء الذي يتناول فيه تحليل الوضع السياسي في السودان، والمشاكل التي تواجه المواطن العادي.

انجز الأستاذ محجوب محمد صالح بالعديد من المؤلفات التي تنوعت في مفرداتها و لتشمل العديد من الجوانب السياسية من ضمنها تاريخ الصحافة السودانية في نصف قرن ، اضواء علي قضية الجنوب ، مستقبل الديمقراطية في السودان ، العدالة الإجتماعية في السودان ، دراسات حول الدستور بجزئيه الأول و الثاني دراسات حول الدستور الجزء الثالث.

حاز الفقيد علي العديد من الجوائز ومنها جائزة مؤسسة نايت والمركز الصحفي العالمي واشنطن عام 2006م و تم منحته جامعة الزعيم الأزهري الدكتوراة الفخرية عام 2006 . شغل منصب رئيس جمعية الصداقة السودانية الشِّمالية الجنوبية كما تقلد وظيفة رئيس مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية و اختارته لجنة تخليد – ذكرى الطيب صالح (شخصية العام في فبراير عام 2013م . علاوة على ذلك حصل على جائزة حقوق الإنسان للعام 2018 من قبل الاتحاد الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.