بسبب الحروب .. القائد توكا: “الدولة السودانية” تعاني اليوم

 

يابوس- splmn.net

تغطية: ريغان جيمس

قال القائد جوزيف توكا علي – النائب الأول لرئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، “إن الدولة السودانية تعاني اليوم بسبب الحروب الطاحنه”. جاء ذلك، لدى مخاطبته إفتتاح مؤتمر مقاطعة قيسان الذي أقيم في يابوس -الأرضي المحررة في الفترة من 25 _ 27 أبريل 2024 تحت شعار: “الإلتزام بالرؤية وتنفيذ المهام”.

وحيا توكا، المؤتمرين وشهداء الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال.

وثمن توكا، جهود اللجنة التحضيرية للمؤتمرات القاعدية والمؤتمر العام وأدوارها المحورية في تنظيم وإنجاح المؤتمرات، شاكراً المؤتمرين لإلتزامهم بالحضور وتكبدهم المشاق.

وأبان توكا، أن مقاطعة قيسان لديها إسهامات كثيرة في الثورة منذ حرب التحرير الأولى، متطرقاً لأبرز المحطات التاريخية التي مر بها عندما كان يعمل في مقاطعة قيسان وهو في صفوف الجيش الشعبي لتحرير السودان.

وأشاد توكا، بصبر وصمود شعب المقاطعة أمام الصعوبات والعقبات، قائلا: “مقاطعة قيسان مستقبل التحرير بإقليم الفونج الجديد”.

ومن جانبه، قال القائد داؤد إدريس نصر – حاكم إقليم الفونج الجديد،: “إن المؤتمر فرصة لتبادل الآراء والمقترحات التي تدفع الثورة إلى الأمام”.

وتابع : “هذا المؤتمر هو الأول من نوعه، لأنه مؤتمر مؤسس ومنظم باللائحة والدستور”.

وأكد داؤد، أن السلطة المدنية للسودان الجديد بالإقليم تعمل جنباً إلى جنب شعب الإقليم، موضحاً أن شعب الفونج لديه دور وكذلك “القيادة أيضاً لديها أدوار مهمه” حد تعبيره.

إلى ذلك، نوه سيلا موسى كنجي – سكرتير الشؤون السياسية والتنظيمية بالسكرتارية العامة، إلى أن المؤتمر يساعد في إعادة بناء المؤسسات التنظيمية للحركة الشعبية.

وبمؤتمر مقاطعة قيسان إكتملت المرحلة الثالثة والمهمة “المقاطعات” من المؤتمرات القاعدية بحسب “كنجي”.

وقال كنجي: منذ العام 1955 نشبت الحروب بسبب سياسات السودان القديم”. وأضاف: “لكي تستقر الدولة السودانية لابد من تطبيق رؤية السودان الجديد”.

وهاجم كنجي، المشروع الحضاري الذي قال انه تسبب في فصل الجنوب وتشريد وتنزيح الشعوب السودانية”.

وقال القائد محمد يونس بابكر – مستشار رئيس السلطة المدنية للسودان الجديد: “إن أول مقاطعة رفعنا فيها علم الحركة الشعبية هي مقاطعة قيسان”.

وشدد يونس، على أن المؤتمر يعتبر سانحة لترتيب الصفوف. فيما تمنى القائد دفع آدم المرضي – سكرتير إدارة الشؤون الداخلية بالسلطة المدنية للسودان الجديد نجاح المؤتمر وتحقيق الأهداف المطلوبة من خلاله.

وهنأ سكرتير الحركة الشعبية بإقليم الفونج الجديد – رجب أتوتا عبد الرسول، المؤتمرين معبرا عن فرحته بقيام المؤتمر.

ونبه القائد بابكر محمد عمر – قائد الجبهة الثانية مشاه، المؤتمرين بإنتخاب القيادة الواعية والإستراتيجية بالمقاطعة، مشيرا إلى أن الشباب عنصر مهم في نضال الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.