القائد جوزيف توكا على للموقع الرسمى :

 

توقيت زيارة حميدتى لموسكو يجسد التهريج الدبلوماسى

وصف النائب الأول لرئيس الحركة الشعبية، ونائب القائد العام للجيش الشعبى لتحرير السودان لتحرير السودان – شمال القائد جوزيف توكا على فى تصريح رسمى للموقع الرسمى للحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال splmn.net أمس الأحد الموافق ٢٧ فبراير ٢٠٢٢ زيارة حميدتى لموسكو بأنها ليست مجرد سوء تقدير سياسى، وإنما خطوة جسدت الغباء السياسى والتهريج الدبلوماسى لحكومة الإنقلاب. وتابع توكا: (إن زيارة حميدتى إلى العاصمة الروسية موسكو من حيث التوقيت تزامنت مع بداية إجتياح الجيش الروسى لأوكرانيا) ويبدو أن حميدتى قد ورط حكومته بتأييد ما تقوم به روسيا بحجة أن لروسيا الحق فى الدفاع عن حدودها وسيادة أراضيها على حد قوله. وقال إن هذا الموقف المتهور غير مقبول أخلاقيا – كما لا يتسق مع مراعاة توازن القوة على الأرض، وحميدتى غير مؤهل للقفز من لعبة المحاور التى ورط فيها البلاد للإقدام على هذه اللعبة الخطيرة فى حلبة الكبار ليجلب على السودان سخط العالم و وعيد أمريكا وحلفاءها.

وأكد القائد جوزيف توكا أن طلب حميدتى الدعم العسكرى والتعاون الإستخباراتى من روسيا للقضاء على الحركة الشعبية يقف دليلا على أن الزيارة مدفوعة بأجندة حربية، خاصة وأن الإنقلابيين يخططون لشن الحرب ضد الجيش الشعبى فى جبال النوبة والنيل الأزرق/إقليم الفونج الجديد وهو ما تؤكده التحركات والتعزيزات العسكرية على الأرض. يبدو أنهم يتوهمون إمكانية إجتياح الإقليمين وسحق قوات الجيش الشعبى والقضاء على الحركة الشعبية حتى يتسنى لهم توطين الإنقلاب وفرضه كأمر واقع. وأوضح توكا أن الجيش الشعبى قادر على الدفاع عن أراضى وشعبى الإقليمين، ولن يتردد فى ممارسة حقه المشروع فى الدفاع عن النفس فى حال التعرض لأى عدوان، وسيجعل من جبال النوبة والفونج مقبرة لمليشيات الجنجويد والغزاة.

وإختتم توكا قائلا: (إن زيارة حميدتى لموسكو أكدت أن الموقف السياسى للطغمة العسكرية الحاكمة لا علاقة له بمصالح السودان، وهو لا يعدو كونه سلعة تباع وتشترى فى مزاد العمالة والإرتزاق السياسى لمن يدفع أكثر. وقال لقد آن الأوان للمجتمع الدولى للقيام بتصنيف قوات الدعم السريع سيئة السمعة والتاريخ كجماعة إرهابية مثلها مثل داعش وحزب الله).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.