المجتمع المدنى لأقاليم “النوبة، الفونج ودارفور” ينظم إحتفالا ثقافيا

 

ثقافة وفنون : جوبا: splmn.net
عامر توتو 

نظمت منظمات المجتمع المدنى والروابط الإجتماعية لأقاليم جبال النوبة، الفونج الجديد ودارفور فى دولة جنوب السودان أمس السبت 26 فبراير 2022 بمدينة بجوبا – قاعة مركز نياكورين للثقافة والتراث مهرجانا ثقافيا بمناسبة اليوم العالمى للغة الأم تحت شعار: “معا من أجل الحرية والحفاظ على الهوية بالثقافة والتراث”.

وشرف الإحتفال عدد من قيادات حكومة جنوب السُّودان، والأجهزة الإعلامية والناشطين والمهتمين بالثقافة والتراث. وإزدان الإحتفال باليوم الثقافى بمشاركة عدد من الفنانين الذين أطربوا الحضور فى القاعة وألهبوا مشاعرهم بالأغانى، إلى جانب المشاركة اللافتة والمميزة لعدد كبير من الفرق الشعبية والموسيقية بالإضافة إلى مجموعة المصارعة، فى لوحة فنية ثقافية جسدّت واقع التعدد والتنوع الذى تتسم به الدولة السُّودانية.

وفى معرض تقديم الكلمات، حيا رئيس اللجنة المنظمة للإحتفال الرفيق نمر جدول نمر الرفيق الحضور شاكرا جميع من ساهموا فى إنجاح هذا اليوم وجعله ممكنا وتحدث عن أهمية ومغزى الإحتفاء بالثقافة والتراث. كما شكر ممثل اللاجئين بدولة جنوب السُّودان – محمد ميرغنى شعب وحكومة دولة جنوب السُّودان ممثلة في فخامة الرئيس – سلفا كير ميارديت، على إستضافة اللاجئين، مشيرا إلى التحديات التي تواجه اللاجئين بدولة جنوب السُّودان. فيما دعا بنجامين فاروق- رئيس جبهة طلاب السُّودان الجديد بدولة جنوب السُّودان، إلى ضرورة التمسك برؤية السُّودان الجديد لمعالجة أزمة الهوية فى السُّودان.

ومن جانبه حيا الرفيق سودي إبراهيم شميلا – مدير الوكالة السُّودانية للإغاثة وإعادة التعمير “SRRA” لدى مخاطبته فعالية الإحتفال باليوم الثقافى، الحضور والمشاركين فى الإحتفال وقال شميلا: “إننا ننشد السلام الذي يخاطب جذور المشكلة السُّودانية، ولكن حكومات الخرطوم لا تريد سلام حقيقى، وطالب شعوب “جبال النوبة، الفونج الجديد ودارفور” بالتحلى بروح العزيمة، الصبر وتحدي الصعاب إلى أن يتحقق السلام العادل الذي يضع حدا للحروب، وأوضح شميلا، أن الدولة السُّودانية أقصت الثقافات الأصيلة، وأن الإعلام الرسمى لا يعكس التنوع الثقافى الذي تذخر به الدولة السُّودانية وقال: “إن هذا الإحتفال كبير فى معناه ولابد أن نفتخر بهويتنا وثقافاتنا ولغاتنا” وشدد على ضرورة المحافظة على جميع اللغات وتدريسها وتمليكها للأجيال القادمة.

وفى سياق ذي صلة، قدّم الرفيق سعيد كجو التحية لفخامة رئيس دولة جنوب السُّودان- سلفا كير ميارديت، وحيا شهداء الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السُّودان – شمال، وعلى رأسهم الشهيد القائد والمعلم يوسف كوة مكى، ودعا كجو الشعوب السُّودانية المهمشة إلى الوحدة للتصدي لسياسات التفرقة والعنصرية التي ينتهجها المركز، ونبّه كجو إلى ضرورة الإبتعاد عن الإنقسامات والنعرات القبلية لتفويت الفرصة للعدو الذى يتربص بالمهمشين، و فى إشارة لسياسات التى ظلت يتبعها مركز السلطة فى الخرطوم. وأردف كجو: “لايمكن لثلاثة بيوتات أن تحكم السُّودان”. واصفا إتفاق سلام جوبا بالأونطة والخدعة، وقال: “الآن لا توجد حكومة شرعية في السُّودان والسُّلطة تحت قبضة المجرمين والمتفلتين”.

وعبّر السكرتير الأول للسُلطة المدنية للسُّودان الجديد- الرفيق أرنو نقتلو لودي، لدى مخاطبته فعالية اليوم الثقافى، عن سعادته بالإحتفال الثقافى من كل عام، مثمنا جهود اللجنة المنظمة والمستوى الرفيع الذي نُظم به البرنامج، وأشاد لودي بفكرة الإحتفاء بالثقافة والتراث، معتبرا الثقافة عنونا وهوية للشعوب. وأكد لودي التصميم على المضي قدما فى تحقيق أهداف ورؤية السُّودان الجديد. الجدير بالذكر أن الإحتفال يعد أول مناسبة تجمع أكبر عدد من أبناء الأقاليم الثلاثة فى جوبا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.