أرنو.. الجوع يهدد أكثر من (٣) مليون مواطن

 

وكالات: splmn.net

كشف القائد أرنو نقوتلو لودي – سكرتير أول السلطة المدنية للسودان الجديد من تعرض أكثر من ثلاثة مليون مواطن من بينهم (768.306) نازح إلى الخطر.

وقال أرنو في تعميم صحفي تحصلت مدنية نيوز على نسخة منع انه خلال الفترة من 14 أغسطس إلى 20 سبتمبر 2024 توفى (416) مواطن بسبب الجوع، بينما وصل (52.479) طفل إلى حالة سوء التغذية.

ووصف أرنو الأوضاع الإنسانية بإقليم جبال النوبة / جنوب كردفان بأنها كارثية وقال: “بالرغم من إعلاننا للمجاعة في مناطق سيطرة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال بإقليمي جبال النوبة والفونج الجديدة (النيل الأزرق) في الثالث عشر من أغسطس 2024، وقيام الوكالة السودانية للإغاثة وإعادة التعمير (SRRA) بمخاطبة كل المنظمات الإنسانية ووكالات الأمم المتحدة المعنية، إلا أن العراقيل التي وضعتها حكومة بورتسودان حالت دون قيام المنظمات الإنسانية بمهامها، الأمر الذي ساعد في زيادة معاناة المواطنين”.

وأوضح هذا التأخير غير المبرر في إيصال الإغاثة، قد يعرض أكثر من ثلاثة مليون مواطن من بينهم (768.306) نازح إلى الخطر، وخلال الفترة من 14 أغسطس إلى 20 سبتمبر 2024 توفى (416) مواطن بسبب الجوع، بينما وصل (52.479) طفل إلى حالة سوء التغذية الحادة.

وقال “أن الأوضاع الإنسانية في إقليم الفونج الجديدة (النيل الأزرق) تفاقمت وإزدادت مأساة المواطنين، وما زالت الأتيام الفنية تعمل هناك لجمع المعلومات وتحديد الأرقام النهائية، سنوافيكم بها بعد إستلام التقارير الرسمية”.

وناشد أرنو وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية بضرورة الإسراع والتدخل العاجل لإنقاذ أرواح الملايين، كما تحث السلطة المدنية للسودان الجديد أجهزة الاعلام المحلية والإقليمية والدولية لممارسة أقصى درجات الضغط الإعلامي (نقلاً عن مدنية نيوز)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.