حاكم إقليم جبال النوبة “بالإنابة” يخاطب ختام مؤتمر القيادات النسوية بكاودا.

 

كاودا: splmn.net
ساجدة فضل

خاطب حاكم إقليم جبال النوبة بالإنابة القائد/ داؤود أشعياء الفول يوم الإثنين الموافق: 16 سبتمبر 2024 ختام مؤتمر القيادات النسوية الذي نظمته منظمة إسكيلس (Skills for Nuba Mountains) في مقرها بكاودا، تحت شعار: ( القيادة النسوية من أجل التحول المجتمعي والتنمية المستدامة).

وشرف الحضور كل من رئيس مجلس التحرير القومي بالإنابة الأستاذة/ حواء مندو إسماعيل، ومستشار الرئيس لشؤون المرأة الأستاذة/ نجلاء عبد الواحد آدم، و سكرتير شؤون المرأة بالحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال الأستاذة/ أماني موسى كودي، ورئيس إتحاد المرأة بإقليم جبال النوبة الأستاذة/ آمنة أشيعاء، وعدد من القيادات التشريعية والسياسية والتنفيذية والدينية والعمل الإنساني وممثلي قدامى المحاربات وطالبات المدارس والإدارة الأهلية.

ولدى مخاطبته المؤتمرين شدد القائد/ أشعياء الفول على تعليم البنات ورفع الوعي والتثقيف لدى المجتمعات المحلية عبر المؤسسات ذات الصلة والإهتمام برياض الأطفال، وأشار لإستغلال موارد الإقليم في صناعة الأعمال اليدوية من أجل رفع الوعي الإقتصادي، وأثنى على دور المرأة في الكفاح المسلح والنماذج التي قدمتها طيلة فترة النضال، وإستشهد بالمواقف التاريخية للمرأة.

وفي ختام حديثه قدم حاكم إقليم جبال النوبة المكلف صوت شكر لمنظمة إسكيلس لدورها في تنظيم المؤتمر، وأكد إلتزامه بمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر عبر أليات المتابعة.

ومن جانبها أشادت سكرتيرة شؤون المرأةبالحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال – الرفيقة/ أماني موسى كودي، بالجهود التي تقدمها منظمة إسكيلس في تقليل الفقر وسط النساء من خلال تدريبهن وتمليكهن أدوات الإنتاج للنهوض بهن، وأضافت أن إختيار المشاركين في المؤتمر بدقة عالية إنعكس إيجاباً في تناول القضايا ومناقشتها في كل الجوانب.

وأكدت أماني موسى تخصيص الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال نسبة(٣٠%) للمرأة لضمان مشاركتها في مواقع إتخاذ القرار، ودعت للتعاون والوحدة بين النساء والإنسجام من خلال العمل الجاد وقبول التكاليف التنظيمية.

ومن جهة أخرى قالت رئيس مجلس التحرير القومي بالإنابة الرفيقة/ حواء مندو إسماعيل، أن تمثيل المرأة في المواقع التنظيمية عنصر أساسي في تطور المجتمعات وشجعت دمج المرأة في الحياة السياسية والإقتصادية والإجتماعية وأشارت إلى المرأة القيادية ومساهمتها في التنمية المستدامة القائمة على الرعاية الصحية والتعليم والرفاهية الإجتماعية، ولتمكينها من تقلد المناصب، هذا يتطلب تنمية قدراتها وتطوير إمكانياتها. ولتعزيز دورها يجب أخذ نماذج لتجارب المرأة ونجاحاتها التي حققتها في جميع المستويات.

فيما عبرت مديرة البرامج بمنظمة إسكيلس- فيرا أتولي، عن سعادتها لتلبية الدعوة وحضور المؤتمر وشرحت أهداف المؤتمر وقالت إنه جاء تنفيذاً لمخرجات الورش السابقة، وأضافت ركز المؤتمر على القضايا الإجتماعية التي تؤثر على النساء وكيفية معالجتها والوسائل التى ترفع من مهاراتهم وقدراتهم الإقتصادية، وفي ختام حديثها أكدت إلتزام المنظمة بتنفيذ توصيات المؤتمر.

الجدير بالذكر إن المؤتمر إستهدف عدد أكثر من (80) مشاركة ومشارك، وصاحب المؤتمر عروض أفلام وثائقية يعكس تجارب النساء ومجتمعات أممية في أفريقيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.