الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال-حول المشاورات التحضيرية بأديس أبابا

بيان

الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال

 

حول المشاورات التحضيرية بأديس أبابا

تلقت قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، في الأول من أغسطس 2024 دعوة رسمية من الإتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الإقليمية المعنية بالتنمية في شرق أفريقيا (إيقاد) للمشاركة في المشاورات التحضيرية للحوار السياسي السوداني، وذلك بهدف بلورة رؤية الأطراف السياسية المشاركة حول المسائل التقنية المتعلقة بالحوار السياسي الرئيسي، بما في ذلك ما هي الكيانات التي ستشارك ونسبة التمثيل وقضايا جدول الأعمال، والنتائج المتوقعة، وهيكل الحوار وإدارته، وتاريخ ومكان إنعقاد الحوار، والمبادئ والإجراءات التوجيهية، فضلا عن دور ودعم المجتمع الدولي.

 

وعلى هذا الأساس، لبت الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، الدعوة ووصل من جانبها وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الاثيوبية – أديس أبابا يوم الخميس الموافق 8 أغسطس 2024.

 

وعقب الإفتتاح الرسمي للمشاورات السياسية يوم السبت الموافق 10 أغسطس 2024، دخلت الأطراف في إجتماع مطول تمخضت عنه لجنة فنية قامت بتصميم مسودة وثيقة العملية السياسية وسلمتها إلى جميع الأطراف لإبداء الراي وتقديم الملاحظات حولها.

 

إطلع وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال على مسودة وثيقة العملية السياسية ومن ثم تقدم الوفد بملاحظات مهمة وجوهرية حول الوثيقة نوردها كالآتي:

 

أولاً: تقدمت الحركة الشعبية بمقترح عقد مائدة مستديرة تشارك فيها القوى السياسية المؤمنة بإعلان نيروبي الموقع بين الحركة الشعبية وتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) وحركة/ جيش تحرير السودان، عبد الواحد محمد أحمد نور، إلا أن بعض الأطراف المشاركة تصدت للمقترح وأصرت على الدخول مباشرة إلى الحوار السوداني دون معايير محددة.

 

ثانياً: أسقطت سكرتارية اللجنة الفنية بعض أجندة وقضايا الحوار التي تقدمت بها الحركة الشعبية، علاوة على التغييرات الجوهرية التي طالت نصوص مسودة الوثيقة.

 

ثالثاً: ترى الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال أن بعض التنظيمات السياسية والمدنية المقترحة للمشاركة في العملية السياسية انها تمثل قوى السودان القديم، كما انها لا تعدو كونها واجهات سياسية ومدنية للحركة الإسلامية.

 

وبناءاً على ما ورد من حيثيات أعلاه، فإن الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، تعلن إنسحابها من عملية المشاورات التحضيرية الجارية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وانها غير معنية بمخرجاتها وتؤكد تمسكها بضرورة مخاطبة ومعالجة الجذور التاريخية للأزمة السودانية وذلك لوضع نهاية منطقية للحروب.

 

كوكو محمد جقدول

رئيس وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال

 

*12 أغسطس 2024*

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.