#عيد الأضحى المبارك والعلمانية في كاودا.

✍️الهادي كاكوم - كاودا

 

في ظاهرة يعتقد البعض بأنها فريدة ومميزة وربما حصلت لأول مرة في التاريخ وفي أجواء تسوده المحبة والسرور والفرح.

يحتفل جميع شعب المناطق المحررة باقليم جبال النوبة (مسلمين مسيحيين و معتنقي كريم المعتقدات الأفريقية ) اليوم الأحد الموافق 16/6/2024 والذي يصادف أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

شهدت عاصمة السودان الجديد (كاودا ) نوع فريد من التعايش السلمي بين مجتمعات المنطقة والتسامح الديني بين جميع الديانات و المعتقدات.

 

حيث احتشدت الكنائس بالمسيحيين لأداء الصلوات وفي نفس اللحظات وفي مسافة ليست ببعيدة من الكنيسة احتشدت المسلمين بميدان الحرية كاودا لأداء صلاة عيد الفطر المبارك وكانت مكبرات الصوت تعلو في سماء كاودا بالتهليل والتكبير وبالترانيم الدينية الجميلة وبالدعوات الصالحات من القساوسة والمبشرين ومن الأئمة والدعاء (رجال الدين في الإسلام والمسيحية)

 

انفضحت جميع المنازل من الرجال والنساء والأطفال في نفس الوقت إلى المعابد ولم يبقى في منزله في ذاك اللحظات إلا وقد تحرك معتنقي كريم المعتقدات الأفريقية لأداء معتقداتهم لتكتمل لوحة السودان الجديد المتنوعة والمتعددة.

 

وبعد ان إنتهت هذه اللحظات الدينية الفريدة والروعة من على المعابد انتشر الجميع واخطلت مع بعضهم البعض بكل معاني التسامح بين جميع الديانات و المعتقدات حيث الزيارات المنزلية بغض النظر عن الدين واللون والجهة.

 

وحينئذ وضحت الرؤية لكل من كان غير فاهم معني العلمانية الديمقراطية

 

وكان الجميع يتحدث عن صحة اطروحة الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال عن فصل الدين عن الدولة في منابر التفاوض مع الجلابة للتوافق على أن تصبح جمهورية السودان علمانية ديمقراطية على حسب تنوعها كما هو الحال في جبال النوبة حيث أن الدين لله والوطن للجميع.

 

وكان الكل يتمنى ان تدوم سعادة هذا اليوم التاريخي العظيم ويكون نموزجا لكل السودان المتنوع والمتعدد

نحن فخورين وفرحين ونشكر الله على أنه جمع لنا العيدين في يوم وأحد (صلاة الكنيسة يوم الأحد وصلاة عيد الفطر اليوم الأحد ) لنجمع محبتنا مع بعض لحكمة يعلمها هو

ولكن أنا شخصيا بعتقد بأن الهدف الرباني من الاختلاط هو إمتحان رباني عن كيفية التعامل مع هذا الاندماج من حيث الأحترام والتسامح والتعايش والسلام ونحن في كاودا بحمدالله تعالى وبركاته نجحنا في هذا الإمتحان الرباني الغير مكشوف حسب ما شاهدناه اليوم في وجوه المواطنين من قمة السعادة والفرح والسرور. ونتمنى النجاح في كل ما هو يريد

إنتهت اليوم الأول من العيدين بكل سرور ونشاهد غدا…………..

عيد فطر مبارك

الهادي كاكوم/كاودا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.