السكرتير العام:  يُخاطب مجموعة من أعضاء الحركة الشعبية القادمين من مناطق سيطرة الحكومة.

جوبا: splmn.net
شوقي حسن

خاطب القائد/ عمار آمون دلدوم – السكرتير العام للحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال، أمس الأربعاء 17 أغسطس 2023 – مجموعة من القيادات الشبابية التي وصلت إلى جوبا عاصمة جنوب السُّودان بسبب الحرب الدائرة في السُّودان. وخلال حديثه أكَّد إن الحرب الحالية كانت متوقَّعة لغياب الإرادة السِّياسية للنُخب السُّودانية لمُعالجة جذور المشكلة وبناء سودان جديد يسع الجميع. واستعرض جهود الحركة الشعبية للوصول إلى سلام شامل وعادل مع الحكومة الانتقالية حيث قال: (كل هذه المحاولات باءت بالفشل).

وأضاف آمون: المؤسَّسة العسكرية في السُّودان طوال تاريخيها الطويل ظلَّت في حالة حرب مع المواطنين السُّودانيين ولم تخوض أي حرب مع عدو خارجي بل جُل حروبها كانت ضد الشعب السُّوداني الذي ظلَّ بدوره ينتفض بأشكال مُختلفة لإنهاء القمع والتَّهميش واسترداد الحقوق والكرامة الإنسانية.

وأكَّد السكرتير العام إن السُّودان لن يظل كما كان مرة أخرى، وهنالك احتمالات وسيناريوهات مُتعدِّدة لا يُمكِن التكهُّن بها ولكن السُّودان لا يُمكِن أن يعود كما كان.

وقد قدَّم السكرتير العام مُحاضرة مطوَّلة عن الوضع السِّياسي الراهن في السُّودان والتأثيرات الإقليمية والدولية ومستقبل السُّودان ورؤية وموقف الحركة الشعبية، بالإضافة إلى محاضرة فكرية عن مفهوم العلمانية ومُحاضرة أخرى دحض فيها (نظرية النقاء العِرقي) – كما قدَّم إضاءات حول مفهوم (المركز، هامش المركز، والهامش “الآخر”).
وفي ختام حديثه حثَّ دلدوم الشباب للتمسُّك بمشروع السُّودان الجديد باعتباره الوحيد الذي يُقدِّم الإجابات على الأسئلة المصيرية.

ومن جانبه قال القائد/ عبد الله إبراهيم عباس – رئيس المؤتمر العام للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال وعضو المجلس السياسي والقيادي: (إن الحرب التي تدور الآن في الخرطوم سببها الخلاف حول السلطة).

وأضاف قائلاً: (إن أهداف الحركة الشعبية وبرنامجها ومشروع السُّودان الجديد واضح منذ العام 1983 والأطراف التي تتصارع الآن في السُّودان فذلك يعود إلى غياب الرؤَى والمشروعات الوطنية، والدولة السُّودانية على مر التاريخ كانت تُحكم بدساتير مؤقَّتة، لم تتم صياغة دستور دائم حتى الآن).

وقد أكَّد القائد/ عبد الله إبراهيم – أهمية دور الكوادر والقيادات الشبابية في بث الوعي والتنوير في أوساط الشعب السُّوداني – وأضاف: (المستقبل لكم، ونحن واثقون في مقدرتكم على تجاوز الأزمات وتحقيق النصر).

وقد خاطب اللقاء أيضاً سكرتير الشباب والطلاب الأستاذ/ عادل إبراهيم شالوكا، الذي أكَّد إن الحركة الشعبية ظلَّت على الدوام مُتفرِّدة في طرحها ورؤاها السياسية والفكرية وقد أثرت الساحة السياسية بأدبيات جديدة وجريئة. وتحدَّث عن أهم إنجازات الحركة الشعبية في هذا الشأن.

سكرتير العدل بالسُّلطة المدنية للسُّودان الجديد مولانا/ متوكل عثمان سلامات – قدَّم شرحاً لأزمة الهوية في السُّودان ومُرتكزات الدولة العلمانية والصراع التاريخي بين المركز والهامش.

القيادي بالحركة الشعبية الرفيق/ كومي توتو، سرد تاريخ نضالات الحركة الشعبية منذ تأسيسها في العام 1983.

وشارك في اللقاء بعض قيادات مُنظَّمات المُجتمع المدني بدولة جنوب السُّودان بالإضافة إلى بعض أعضاء تجمُّع شباب الحركة الشعبية – شمال بدولة جنوب السُّودان.

3 تعليقات
  1. Motasem Maragan يقول

    هذا هو المطلوب في الوقت الذي يشهد تحولا كبيرا في السودان تنوير الشباب ويا حبذا لو اقيمت لهم دورات التاهيل للكوادر السياسية فهم نواة الحركة وعمودها الفقري النضال مستمر والنصر اكيد.

  2. tadalafil laundry detergent

    tadalafil laundry detergent

    السكرتير العام:  يُخاطب مجموعة من أعضاء الحركة الشعبية القادمين من مناطق سيطرة الحكومة. – الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال

  3. ك مؤسسية يقول

    لكم التحية والتقدير وانتم تواصلون نضالاتكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.