الإنتاج الفكري لـ«جون قرنق» “٠١”

قصي همرور يكتب عن: الإنتاج الفكري لـ«جون قرنق» "٠١"

 

مررت على حديث منتشر، اليوم، يتساءل فيه البعض عن سبب اعتبار جون قرنق ‘مفكرا’ بينما لم يـُقرأ له كتاب أو ورقة بحثية أو خطاب فكري مرتب.

جون قرنق لديه أوراق قدمها في مؤتمرات (حتى آخر سنواته كان يكتب)، ولديه رسالة دكتوراة هي عبارة عن كتاب منهجي في دراسات التنمية والاقتصاد الزراعي، كما لديه مجموعة مقالات وخطابات ورسائل عامة واوراق (بعضها قدمت كسمنارات في معاهد بحوث) تشرح موقف الحركة الشعبية وأسس تأسيسها، بالإضافة لكتابته لمانفستو الحركة الشعبية—مجتمعة في كتابه المعروف
The Call for Democracy in Sudan, 1992
(تحرير وتقديم منصور خالد)

أتحدث هنا باعتباري أحد الذين استفادوا من تلك الكتابات كمراجع، في كتاباتي البحثية، أي اطّلعت عليها اطلاعا غير عابر، ويجد الناس بعض مؤلفاته في ثبت مراجع الكتب والاوراق التي اشتغلت عليها.

فغياب معرفة بعضنا بإنتاجه الفكري والبحثي، وغيابه من الدوائر التي يمكن ان تعطيه هذه المعلومة العامة، على الأقل، لا يلغي هذا الإرث الموثق بطبيعة الحال. نحتاج فقط للتواضع والسؤال (بغرض الاستفهام لا بغرض التقرير).
——–

عموما، هذه قائمة بمؤلفات قرنق التي قرأتها مباشرة وأشرت لها في كتاباتي، منذ سنوات:
– de Mabior, John Garang. 1982. Identifying, selecting and implementing rural development strategies for socio-economic development in the Jonglei Projects Area, Southern Region, Sudan. PhD dissertation. Iowa State University.
– de Mabior, John Garang. 1989. Seminar paper on Sudan. Brookings Institution, Washington DC, 9 June.
– de Mabior, John Garang. 1992. The Call for Democracy in Sudan. Edited by Mansour Khalid
– de Mabior, John Garang. 2005. “Pan-Africanism and African Nationalism: Putting the African Nation in Context – The Case of the Sudan.” In B. F. Bankie and K. Mchombu (eds.) Pan-Africanism and African Nationalism: Strengthening the Unity of Africa and its Diaspora. Asmara and Toronto: Red Sea Press. (pp. 211-221)
——–

يتبع

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.