إدارة الشباب بالسلطة المدنية – إقليم جبال النوبة بالمناطق المحررة، تختتم ورشة (تطوير المواهب)

مروان يوسف ملقة

 

كاودا: splmn.net

أختتمت بقاعة الشباب بكاودا – الإثنين 31 يوليو 2023 ورشة (إبراز وتطوير المواهب) والتي أقامتها إدارة الشباب بسكرتارية الثقافة والإعلام والشباب والرياضة بالسلطة المدنية للسودان الجديد – إقليم جبال النوبة. نظمت الورشة لفترة ثلاثة أيام تحت شعار: (قوتي وثقافتي في موهبتي). بمشاركة عدد (49) طالبة وطالب من مختلف المدارس الثانوية.

شرف اليوم الختامي للورشة الناطق الرسمي للحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال وسكرتير العلاقات الخارجية بالسلطة المدنية للسودان الجديد في المستوى القومي، الرفيق/ جابر كمندان كومي، وعدد من قيادات السلطة المدنية للسودان الجديد في المستوى القومي والإقليمي.

وفي كلمته أكد كمندان إن السودان الآن مقبل على مفترق الطرق، موجهاً بالإهتمام بشريحة الشباب وذلك لدورها المنتظر لبناء مشروع السودان الجديد، مضيفاً إن الحكومات السودانية المتعاقبة حاربت ومازالت تحارب ثقافات الشعوب الأصيلة عبر المؤسسات الإعلامية المختلفة وتفرض الثقافة الأحادية (العربية) عبر المناهج التعليمية لطمس هوية الآخرين.

موضحاً: بأن أي مجتمع لا يحترم ثقافتك وهويتك بالتأكيد لا يحترم كرامتك وإنسانيتك. ولكن مهما كانت (قوة الشر) فإن إرادة الشعوب ستنتصر.

كما أشاد كمندان في ختام كلمته بالدور الذي يلعبه الشباب في تغيير المجتمعات مؤكدا ثقته في القيادة الجديدة لإدارة الثقافة والإعلام والشباب والرياضة بالإقليم وفي قدرتها على تنظيم مثل هذا الأنشطة لتطوير المواهب وذلك للدور المهم للشباب في بناء المجتمعات.

ومن جانبها قالت سكرتيرة إدارة الثقافة والاعلام والشباب والرياضة بالسلطة المدنية للسودان الجديد – إقليم جبال النوبة، الرفيقة/ رانيا بابكر ونزا – إن إدارتها ستبذل أقصى ما لديها من جهد لدعم مثل هذه الورش النوعية لبناء قدرات، وتطوير مواهب الشباب في الإقليم.
وإستنكرت (ونزا) دخول ثقافات وافدة لا تتماشى مع قيم وتقاليد المجتمع مشددة على ذلك بقولها (لسنا مستعدون لتبني أي ثقافة لا تتماشى مع قيمنا وثقافة مجتمعاتنا الأصيلة) ووعدت بمحاربتها ومنعها.

بدوره أوضح مدير إدارة الشباب/ باشا جيمس إدريس إن الورشة هي من ضمن خطط التدريب وبناء القدرات وتطوير المواهب في الوسط الشبابي داخل الأرضي المحررة، مؤكدا جاهزية إدارته لإكتشاف ورعاية ودعم المواهب المختلفة (الفنون التشكيلية – المسرح – الغناء – الرياضة) وغيرها من المواهب.

ولقد درجت إدارة الشباب بسكرتارية الثقافة والإعلام والشباب والرياضة بالإقليم، على إقامة مثل هذا الورش النوعية بصورة مستمرة.

وفي ختام الورشة تم تقديم عروض ثقافية مختلفة (مسرح، غناء، رقص، دراما، تراث، عرض رسوم … إلخ).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.