هيئة محامي دارفور : حول عمليات القتل الجزافي والتهجير القسري الممنهج لقبائل الإرنقا بمحلية سِربا وبلدة ابو سروج

بسم الله الرحمن الرحيم
هيئة محامي دارفور وشركاؤها

بيان
حول عمليات القتل الجزافي والتهجير القسري الممنهج لقبائل الإرنقا بمحلية سِربا وبلدة ابو سروج بولاية غرب دارفور من قبل قوات الدعم السريع والمليشيات المسلحة وامتناع الجيش عن حماية المواطنين .

في ظل صمت محلي وداخلي ومنذ الأسبوع الماضي، ظلت محلية سربا وبلدة ابو سروج بولاية غرب دارفور تشهد كافة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والممارسة تجاه سكان محلية سربا ومنطقة ابو سروج ومعظمهم من قبائل الإرنقا ، وفي الإفادات و الأنباء الواردة من محلية سربا ومنطقة ابوسروج بولاية غرب دارفور أن قوات الدعم السريع المسنودة بالمليشيات القبلية هاجمت محلية سربا شمال الجنينة بعدد ١٢٧ عربة دفع رباعي مزودة بكافة انواع الأسلحة ،وان القوات المهاجمة قامت بحرق منازل المواطنين والنهب وواصلت في هجماتها المتكررة لمدة خمسة أيام ،كما واستشهد من جراء الهجوم المتكرر العديد من ساكني المحلية ومنطقة ابو سروج وأصيب العشرات بإصابات متفاوتة ومن ضمن المصابين أطفال ونساء وعجزة كما شهدت المحلية والمنطقة موجة من النزوح القسري الجماعي واللجوء إلى تشاد وتعرضت الأسر الفارة لكل اصناف الإنتهاكات .
في الإفادات المتواترة ، تم استهداف رموز محلية سربا وبلدة ابو سروج وقتل العديد من القيادات المحلية ورموز المنطقة كما طال القتل عاملين بمرافق التعليم ومصلين بمسجد سربا العتيق .
* محلية سربا ومنطقة ابو سروج من مناطق قبائل الإرنقا التي لم تنل حظها من التنمية وإهتمام الدولة كما وهي من المناطق المأهولة بالسكان ، وظلت تعاني من ضعف الخدمات الأساسية، كما وشهدت حملات التهجير الممنهجة لسكانها عند اندلاع الحرب في دارفور بين النظام البائد والحركات المسلحة في دارفور.
* لقد حاول شباب محلية سربا وبلدة ابو سروج التصدي للهجوم الذي تكرر وأستمر لخمسة أيام منذ يوم ٢٥, يوليو ،٢٠٢٣ . وعلمت الهيئة أن شباب محلية سربا ومنطقة ابو سروج لا زالوا يقومون بالدفاع عن المحلية والمنطقة في ظل تعزيزات قوات الدعم السريع وامتناع الجيش عن حماية المواطنين .
* تضم الهيئة صوتها لأصوات ساكني محلية سربا وبلدة ابو سروج وتطلق نداء المناشدة لحماية اهالي محلية سربا ومنطقة ابو سروج كما وتحمل الدعم السريع والمليشيات المساندة مسؤولية كل الإنتهاكات التي وقعت على المواطنين وتقاعس الجيش عن أداء الواجب المنوط به في حماية المواطنين .
تعلن الهيئة عن استجابتها لنداءات سكان محلية سربا وبلدة ابو سروج واستعدادها التام لمباشرة تقديم كل أنواع المناصرة والمساندة .كما تناشد الهيئة المنظمات الحقوقية بالإنضمام لحملة مناصرة اهالي محلية سربا لإيقاف الإنتهاكات الممارسة ضدهم وتقديم العون الإنساني للأسر الفارة من جحيم الحرب وملاحقة مرتكبي الجرائم الجسيمة المرتكبة بحق المواطنين .

٢٩ / ٧ / ٢٠٢٣

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.