اكثر من 150 الف من الفارين يصلون الى المناطق المحررة بـجبال النوبة منذ اندلاع الحرب في الخرطوم

 

هيبان : splmn.net

مروان ملقة

اكد رئيس منظمات المجتمع المدني بالمناطق المحررة، اقليم جبال النوبة ، الاستاذ كجو اباجو شاهين ان اكثر من 150 الف شخص وصلوا الى مناطق سيطرة الحركة الشعبية منذ اندلاع الحرب في الخرطوم ومناطق اخرى في السودان في 15 ابريل الماضي .
قال كجو في مقابلة حصرية مع splmn.net ، ان الاوضاع الانسانية المتردية والقصف العشوائي اجبر المدنيين على الفرار من الخرطوم والإحتماء بمناطق سيطرة الحركة الشعبية .

افاد ” إن الأوضاع الإنسانية السيئة في الخرطوم والقصف الممنهج ضد المدنيين بالطيران ادى الى تشريد الأسر من منازلهم ” واضاف ” بعضهم تقطعت بهم السبل منذ اليوم اليوم من اندلاع الاشتباكات حتى وصلوا الى اقليم جبال النوبة بحثا عن الأمان ” .
واكد ” حتى الان وصل الي المناطق المحررة أكثر من (١٥٠) ألف شخص اغلبهم من النساء والأطفال ومازال الحصر جاري ” .
وبحسب كجو ، هناك بعض المقاطعات أنشأت مراكز لإيواء الفارين حتى تتمكن المنظمات الوطنية العاملة في المناطق المحررة من تقديم بعض الخدمات الضرورية ” .
وذكر ان مركز تجميع الفارين بمنطقة ( أقيري ) مقاطعة أم دورين به ( ١٦,٠٠٠ شخص ) و مقاطعة هيبان بها أكثر من ( ١٧,٠٠٠ شخص ) ، وكل المقاطعات الان بدأت في إنشاء مراكز لإيواء الفارين .
في غضون ذلك التقى مراسل splmn.net بالمواطن ليري المهدي أتبيرا ، وهو احد الفارين من الخرطوم ، حيث ذكر ” نحن وصلنا المناطق المحررة قبل شهرين تاركين خلفنا كل ممتلكاتنا ولم نحضر إلا بأرواحنا ” .
واضاف ” نشكر الأهل والأسر في المناطق تحت سيطرت الحركة الشعبية لاستقبالنا داخل منازلهم الصغيرة( القطاطي ) الغير مألوفة لسكان الخرطوم ” .
واعرب ” بالرغم من قلة إمكانياتهم لكن تقاسمنا معهم كل شئ ، لذا نأمل أن تصل رسالتنا للمنظمات الانسانية بأن يقدموا المساعدة للاسر التي فرت من سعير الحرب في الخرطوم ” .
مؤكدا على ان معاناة الفاريين تتزايد يوما بعد يوم ، وهم في اشد الحوجة الى الغذاء والمياه والمسكن والملابس والعلاج.

وخاطب رئيس منظمات المجتمع المدني بالمناطق المحررة الاستاذ كجو اباجو الفارين في مركز التجميع بمقاطعة هيبان ، مشجعاً لهم بالإعتماد على أنفسهم لتوفير سبل العيش .
وناشد المنظمات الدولية والمحلية العاملة في المجالات الإنسانية بالاستجابة لمعاناة الفاريين الذين وصلوا الى المناطق تحت سيطرت الحركة الشعبية ، مؤكدا على ان كل الجهات مستعدة للتعاون مع المنظمات لتمكينها من القيام بمهمتها .
وبحسب تفرير نشرته منظمة الهجرة الدولية ، تجاوز عدد السودانيين المُهجّرين بسبب الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع في السودان عتبة ثلاثة ملايين نازح ولاجئ.
حيث نزح داخلياً أكثر من 2.4 مليون شخص ، بينما فر أكثر من 730 ألفاً إلى البلدان المجاورة، وفق بيانات المنظمة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.