السلطة المدنية للسودان الجديد: الأرض ملك للقبائل.

كاودا: ساجدة فضل: splmn.net

أوضح السكرتير الأول المكلف وسكرتير التعليم القومي بالسلطة المدنية للسودان الجديد القائد/ تاو كنجلا تية – إن الأرض ملك للقبائل وإن القبائل عليها إدارة مواردها وتنظيمها، وإن ذلك يعتبر مسؤولية السلطة المدنية للسودان الجديد.

وأضاف تاو كانجلا في إفتتاح الورشة التي نظمتها مفوضية الأراضي بالسودان الجديد في يوم الثلاثاء 11 يوليو 2023، بقاعة الشهيد نيرون فليب بكاودا: (إن الورشة إستهدفت الإدارة الأهلية والشباب والمرأة، وإن الحركة الشعبية حريصة على حل المشاكل قبل تأزمها).

وأكد: (أن ترسيم الحدود أمر أساسي للتعايش بين القبائل).

ومن جانبه وصف رئيس لجنة الأمن والدفاع بمجلس التحرير القومي القائد/ مهنا بشير كالو، على أن قوانين الأرض التي وضعت في السودان القديم هي سبب أزمة نزاع الأراضي.

وضحيتها شعب الهامش نتيجة لتلك القوانين، مضيفاً: (إن حل وفض هذه النزاعات يساعد في تأمين مستقبل أفضل للأجيال القادمة).

وثمن دور الإدارة الأهلية ومساهمتها في حل النزاعات المتعلقة بالأرض على مر التاريخ.

بدوره قدم رئيس مفوضية الأراضي بالسودان الجديد مولانا/ كودي عبد الرحمن هنيلا – إضاءات حول مهام المفوضية وأهداف الورشة – وشرح كذلك دور القيادة وإهتمامها بقضايا الأرض.

وفي كلمة للإدارة الأهلية ناشد مك قبيلة (تيرا) إسماعيل طبق، بإن حل نزاع الأراضي الذي يتم بالطرق العرفية هي أفضل من اللجوء إلى المحاكم لأنها تؤدي إلى التفرقة والشتات.

ومن جانبه أعرب مك قبيلة (أطورو) رحمة الله إبراهيم، عن ضرورة الإلتزام بمخرجات الورشة وأكد إستعداد الإدارة الأهلية لتنزيل مخرجات الورشة للقواعد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.