حكومة إقليم جبال النوبة : أكثر من (100،000) نازح يصلون المناطق المحررة. 

 

كاودا: SPLMN.NET

قالت الأستاذة رانيا بابكر ونزا – سكرتير الإعلام بحكومة إقليم جبال النوبة والناطق الرسمي بإسم لجنة الطواريء لمتابعة ورصد تداعيات الحرب الدائرة في الخرطوم – إن عدد النازحين الذين وصلوا المناطق المُحرَّرة بإقليم جبال النوبة بسبب إندلاع الإشتباكات بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع – بلغ حتى الآن (112،734) نازح بدخول آخر فوج بتاريخ 20 مايو 2023 أغلبهم من النساء والأطفال وبعضهم من جنوب السودان، وذكرت إن أوضاعهم النفسية غير مستقرة بالإضافة إلى المعاناة ومشقة السفر الطويل ويعاني بعضهم من الأمراض.

وأضافت ونزا: (تم إيوائهم في مراكز مؤقتة لأغراض التسجيل، وبعدها سيتم نقلهم إلى قرى ومناطق أخرى بالإقليم) .

وبحسب الناطق الرسمي بإسم اللجنة – فإنهم تنقصهم بعض الإحتياجات الأولية خاصة الأدوية المنقذة للحياة والغذاء وخزانات المياه والمأوى نسبة لظروف الخريف.

وقالت رانيا ونزا: (لا زالت هنالك أعداد من العالقين بالخرطوم تم تسجيلهم لنقلهم إلى الولايات الأخرى يصل عددهم إلى ما يقارب ال”100،000″ مواطن، ولكنهم يعانون من عدم توفر وسائل الترحيل، وبذلك نتوقع زيادة أعداد الفارين بعد الهدنة المعلنة بين الطرفين إذا تم تنفيذها بالفعل).

وأضافت: (يجري الآن الترتيب مع المنظمات الإنسانية بالإقليم لتجهيز مراكز إيواء لإستقبال الفارين، ونوجه النداء لكافة المنظمات المحلية والعالمية العاملة في المجال الإنساني بتقديم المساعدات اللازمة والإحتياجات الأولية المتمثلة في: “مأوى للخريف/ خزانات مياه الشرب/ دورات المياه” ).

وأكدت: (إننا برغم شح الإمكانيات ومحدودية الموارد ولكننا نستقبل كل من أختار المناطق المُحرَّرة مأوى له كمكان آمن، نحن نرحب بهم جميعا، سنتقاسم ما لدينا معهم).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.