القائد عمار أمون: الهوية إحدى أزمات الدولة السودانية

 

كاودا: splmn.net
عامر توتو

قدم القائد عمار آمون دلدوم – السكرتير العام للحركة الشعبية صباح اليوم الأحد 26 مارس بقاعة الشباب محاضرة حول أزمة الهوية الوطنية والعلمانية. جاء ذلك في الدورة التدريبية التي نظمتها إدارة الحكم المحلي والخدمة المدنية بالسلطة المدنية للسودان الجديد – إقليم جبال النوبة.

وتأتي هذه المحاضره في إطار سعى الحركة الشعبية لتنوير وتثقيف قواعدها في إدارات الخدمة المدنية حول مرتكزات مشروع السودان الجديد والأسباب الكامنة لأزمة الحكم في السودان وجذور الأزمة السودانية.

وقسم آمون خلال حديثه في المحاضرة، الهويات في السودان إلى هويات، إثنية، لغوية، ودينية.

وقال أمون “إن قضية الهوية تعتبر السبب الأساسي في الأزمة السودانية”. مبررا بأن المركز ورث الحكم من المستعمر الخارجي وعمل على إقصاء جميع الهويات غير العربية والإسلامية و تبنى الهوية الإسلاموعربية كهوية رسمية للدولة.

وأبان امون أن المركز عمل على عربنة وأسلمة السودانيين قسريا عبر فرض هوية أحادية إقصائية بقوة السلاح، التطهير العرقي، والمناهج التعليمية إلى جانب الترسانة الإعلامية للدولة.

وشدد أمون على ضرورة الإعتراف بالتعدد العرقي، الإثني والثقافي الموجود في السودان، منبها إلى أهمية إعادة كتابة التاريخ ليعكس تعدد الهويات.

ودعا أمون إلى ضرورة وقوف الدولة على مسافة متساوية من جميع الأديان، وأن تقوم هوية الدولة على أساس الوحدة في التنوع.

وإتهم أمون حكومة الخرطوم بإستباحة دماء الأبرياء في جبال النوبة والفونج الجديدة ودارفور عبر فتاوي جهادية لم تلغى إلى يومنا هذا وذلك بسبب إختلاف ثقافتهم عن الثقافة العربية الإسلامية “حد قوله”.

وأكد أمون، أن نظام الدولة في السودان الجديد قائمة على اللامركزية، الحيادية الدينية ، والمواطنة المتساوية، وأن الحركة الشعبية تدرك أهمية الدين في حياة الشعب السوداني” حسب تعبيره”.

ومن جانبه قال جون السنوسي اندينا – سكرتير إدارة الحكم المحلي والخدمة المدنية بالإقليم “ان هذه الدورة صممت للضباط الإداريين الجدد”. وأضاف: “لكي نبني سودان جديد نريد أن يكون الضابط الإداريين متسلحين بكل العلوم الإدارية”.

يُذكر أن ادارة الحكم المحلي والخدمة المدنية درجت سنويا على إقامة دورات تدريبية للضباط الإداريين بالاراضي المحررة. وتأتي الدورة التدريبية هذا العام في الفترة من ٢٣ مارس _ 5 أبريل تحت شعار: “الضابط الإداري هو حجر الزاوية والشخصية المحورية في تنظيم العمل الإداري وتطوير العملية الإيرادية في السودان الجديد”.

تعليق 1
  1. Esam M. Kuwa يقول

    التحية للقائد الرفيق عمار امون ولكل القيادة في الحركة الشعبية لتحرير السودان. هذا عمل جليل وكبير ويمهد للعمل بجدية في خدمة المواطن والوطن. التدريب هو المرتكز الاساسي لوجود خدمة متطورة. كل التوفيق للرفاق الاداريين والمدربين النقتدرين. ولقدام النضال مستمر والنصر اكيد باذن الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.