المسرح الكوشي بالسودان الجديد يقدم ورقة (علاقة الدين بالدولة في الدساتير السودانية والفقه المقارن).

 

كاودا: المسرح الكوشي : splmn.net

في إطار برامجه لنشر الوعي والإستنارة وسط جماهير شعب السودان الجديد، أقام المعهد القومي للتدريب السياسي والقيادي (جبدي – المسرح الكوشي) – بالأراضي المحررة – يوم الثلاثاء 7 مارس 2023 المنتدى الدوري الإسبوعي.

قدم خلالها الرفيق، مولانا – عبد الرحمن إسماعيل أحمد (أرو)، سكرتير التدريب والبحوث والتخطيط بالحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال، والأستاذ بالمعهد، ورقة عن (علاقة الدين بالدولة في الدساتير السودانية والفقه المقارن) .

وفي مستهل حديثه ذكر إنه : (لكي يفهم علاقة الدين بالدولة لابد بالضرورة معرفة مفهوم الدين ومفهوم الدولة).

وأضاف: (أن الدين من أكثر الظواهر صعوبة في التعريف، و قد عرفه فلاسفة كثيرون منهم علماء اللاهوت وعلماء الإجتماع). مبيناً، إن الدين (لعب دوراً كبيراً في الحضارة الإنسانية) .

وتناول (أرو) مفهوم الدولة منذ نشأتها وتطورها حتى وصولها إلى الدولة الحديثة. وشدد على أهمية الفصل بين الحكومة والدولة بإعتبار أن الحكومة مؤقتة والدولة شاملة ومستمرة.

وقد عرف الدستور على إنه ( القانون الأعلى الذي ينظم العلاقة بين مؤسسات الدولة والإنسان).

وذكر أن: (السودان عانى من الأنظمة الآيديولوجية التقليدية التي فرضت على الدولة، وبالتالي صادرت هذه الدولة حق الشعب والمجتمع في كيف يحكم ويحكم).

وقال لكي نبني دولة بالمفهوم الحديث – لابد من تبنى حقائق الواقع الموجود في مشروع السودان الجديد) .

ولقد وجدت الورقة حظها من النقاش والنقد والمداخلات البناءة من الحضور.

بدورها قالت الرفيقة – بدرية سعيد الطاهر -مسؤل المنتدى، بأن الورقة التي قدمت عبارة عن بحث متكامل، وتم تقسيمها لتقدم في أكثر من منتدي، واليوم كان عبارة عن إستعراض لبعض المفاهيم والحقائق، وأعلنت بأن المنتدي القادم سيكون عن نفس الورقة، وسيناقش الدساتير السودانية وعلاقتها بالدين والدولة.

ويذكر بإن المعهد القومي للتدريب السياسي والقيادي درج على إقامة المنتديات الفكرية والسياسية والثقافية بشكل دوري لزيادة الوعي والإستنارة لدي شعوب السودان الجديد، ووجدت هذه المنتديات متابعة وإهتمام كبير لدى الجماهير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.