القائد/ سعيد كجو: الهامش حمل السلاح بسبب تغول المركز على الأراضي

 

كاودا: splmn.net

منير بلل / تغطية بدرالدين جابر

قال القائد/ سعيد كجو كومي – حاكم إقليم جبال النوبة، لدى مخاطبته فعالية ختام ورشة مفوضية الأراضي التي أقيمت أمس الجمعة 3 مارس 2023 بقاعة المعهد القومي للتدريب السياسي والقيادي – جبدي، قال: “إن الهامش حمل السلاح بسبب تغول المركز على الأراضي”.

وأبان الحاكم، أن قضية الأرض واحدة من القضايا التي دفعت شعوب الهامش في الفونج الجديدة، دارفور وجبال النوبة إلى الإنخراط في الكفاح المسلح.

وحث كومي، جميع مكونات الأقاليم المعنية والمهمشة إلى إنتزاع أراضيها التي تغول المركز عليها عبر القوانين الجائرة والظالمة.

وثمن كومي، دور قيادات الإدارة الأهلية وتفانيها في خدمة إنسان جبال النوبة وبالإضافة إلى إسهاماتها الكبيرة في تحقيق رؤية السودان الجديد.

ومن جانبه قال نائب حاكم إقليم جبال النوبة – الجاك محمود أحمد الجاك: “إن قضية الأرض لها تأثيرات كبيرة في الأنشطة الحيوية خاصة الزراعة، الرعي، وكافة الخدمات”.

وأرجع الجاك، تاريخ النزاع حول الأرض في السودان إلى العام ١٩٧٠ عندما أصدر الرئيس السوداني الأسبق جعفر النميري قانون الأراضي الذي بموجبه تم تمليك الأراضي في الفونج الجديدة وجبال النوبة ودارفور للحكومة.

ونبه الجاك إلى أن النظام يستخدم وسائل مختلفة لنزع الأراضي منها إفتعال النزاعات للإستيلاء على الأرض ذاكرا دارفور كنموذج.

تجدر الإشارة إلى أن ورشة مفوضية الأراضي التي نظمتها السلطة المدنية للسودان الجديد، إستمرت لمدة “3” أيام متتالية بمشاركة محافظي المقاطعات وسكرتيري الإدارات ذات الصلة إلى جانب مفوضية الأراضي بالسلطة المدنية للسودان الجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.