آمون: الخرطوم تستثمر نزاعات الأراضي في السودان

 

كاودا:splmn.net

تغطية: بدرالدين جابر

وجه الرفيق عمار آمون دلدوم – السكرتير العام للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، نقدا لاذعا لحكومة الخرطوم لإستثمارها في، وإشعالها لنزاعات الأراضي بالسودان.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في إفتتاح ورشة الأراضي التي أقامتها مفوضية الأراضي بالسلطة المدنية للسودان الجديد اليوم الأربعاء ١/٣/٢٠٢٣م، بقاعة المعهد القومي للتدريب السياسي والقيادي (جبدي) بمشاركة المحافظين ورجالات الإدارة الأهلية والعاملين بمفوضية الأراضي.

وذكر آمون بإن الحركة الشعبية ركزت على الإعتراف بالحقوق العرفية للقبائل على أراضيها لأن حكومة السودان إمتلكت الأراضي في السودان بدون وجه حق ولم تعترف بالحقوق العرفية.

وطالب آمون بمشاركة كل مكونات المجتمع في وضع القوانين الخاصة بإستخدام الأراضي.

ومن جانبه أشاد الرفيق/ أرنو نقوتلو لودي – السكرتير الأول للسلطة المدنية للسودان الجديد بمثل هذه الورش ووصفها ب(السير بخطوات ثابتة نحو الإمام) .

بدوره في كلمته وعد الرفيق/ النور صالح البادل حاكم إقليم جبال النوبة بمناقشة وتلقي كل المعلومات لوضع سياسات راشدة متفق عليها وفي إطارها الصحيح.

وأوضح مولانا كودي عبد الرحمن هنيلا – رئيس مفوضية الأراضي أن الهدف من قيام هذه الورشة هو الإستفادة من أراء أصحاب المصلحة في رسم سياسات راشدة.

وقد عبر الرفيق/ نصر الدين عبد الله بادي محافظ مقاطعة هيبان نيابة عن المحافظين المشاركين في الورشة عن سعادتهم بهذه الورشة لأن المقاطعات هي المعنية بمثل هذه الورش لنبذ أي مشاكل ونزاعات قد تندلع في المستقبل.

تأتي هذه الورشة ضمن سلسة الورش التي تقيمها رئاسة السلطة المدنية للسودان الجديد في إطار برامج التخطيط ورسم السياسات.

وأقيمت الورشة تحت شعار (نحو تطوير سياسات الأراضي في السودان الجديد).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.