إدارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية تنظمان سمنار الدودة الغانية (الفرنديد)

جوبا: splmn.net
عامر توتو

نظمت إدارة الصحة القومية بالسلطة المدنية للسودان الجديد بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية سمنار عن الدودة الغانية (الفرنديد) GUINIA WORM فى جوبا، وإستمر السمنار لمدة أربعة أيام فى الفترة من ١٣ – ١٦ يناير ٢٠٢٣ في اطار إعلان السودان خاليا من الدودة الغانية.

وشارك فى السمنار عدد من الكوادر الصحية من الأراضي المحررة، على رأسهم الدكتور أحمد زكريا إسماعيل سكرتير إدارة الصحة بالسلطة المدنية للسودان الجديد، وممثلين لمنظمة الصحة العالمية مكتب السودان و جنوب السودان د. أيمي تينقينقا، جوليا جوزيف مديرة البيانات بمنظمة الصحة بجنوب السودان، ومسهلين من منظمة الصحة العالمية على رأسهم د. حمدان مصطفى حمدان و د. الرفاعي عبدالعظيم من مكتب السودان، د. سارة إيمانويل من قسم الوبائيات بوزارة الصحة القومية جنوب السودان, د. صمويل ماكوى مدير إداري بوزارة الصحة جنوب السودان. و شرفت السمنار مارغريت إيتو ليوناردو عضو برلمان ولاية شرق الإستوائية، ورئيس اللجنة القومية للقضاء على دودة الفرنديد.

و في ختام الورشة عبرت د. جرلين فرح أكوا ممثلة منظمة الصحة العالمية جنيف عن سعادتها بالحضور و المشاركة في السمنار الذي يساهم في إشهاد السودان خاليا من الدودة الغينية، كما شكرت منظمة الصحة بالسودان و جنوب السودان ووزراة الصحة على تعاونهما في قيام السمنار.

من جانبها هنأت مارغريت إيتو ليوناردو نيابة عن وزارة الصحة بجنوب السودان الحضور على تحملهم المشاق من المناطق المحررة و الوصول الى جوبا لحضور هذا السمنار، وأكدت على التعاون التام و دعم محاربة هذه الآفة بأعتبارها مهمة الكل، كما طالبت السودان بضرورة تغطية كل شبر من السودان في مسعاها للحصول على شهادة إعلان السودان خالي من دودة الفرنديد. حيث عبرت عن سعادتها لمحاولة المنظمة الوصول إلى مناطق لم تصلها من قبل.وأكدت إيتو على أن المهمة شاقة و لكنها واثقة من إمكانية إنجازه ودعت الرفاق بجبال النوبة و الفونج الجديد على أهمية مشاركة المجتمعات المحلية في التوعية بالصحة العامة و نقل ما تعلموه في هذا السمنار إلى من وصفتهم بالمقاتلين من أجل الصحة العامة بالأراضي المحررة.

و في كلمته قدم د. أحمد زكريا الشكر لجنوب السودان حكومة وشعبا لوقوفهم جنباً إلى جنب مع شعب المنطقتين فيما يتعلق بالصحة العامة و محاربة الأوبئة عندما لم يكن هنالك وجود لمنظمة الصحة العالمية، و شكر الحضور على تحمل المشاق وحضور السمنار و ذلك لأهميته القصوى. و قدم تهنئة لعضو البرلمان السيدة مارغريت التي ظلت تقاتل الأمراض والأوبئة منذ الثمانينيات، كما أكد على أن هذا السمنار يعتبر ضربة البداية للتعاون بين سكرتارية الصحة ومنظمة الصحة العالمية، داعيا المنظمة إلى أهمية إنشاء مكتب لها بالمناطق تحت سيطرة الحركة الشعبية بجبال النوبة والنيل الازرق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.