أكاديمي يكشف خطورة قرار إعفاء وتعيين رؤساء مجالس الجامعات

الخرطوم – splmn.net

علي التاج

إنتقد الدكتور هشام عمر النور، الأكاديمي المتخصص في الفلسفة، بجامعة النيلين، قرار مجلس الوزراء الانقلابي، القاضي بإعفاء وتعيين رؤساء مجالس الجامعات.

وأزاح الأكاديمي، الستار عن خطورة القرار، وقال إنه قرار غير دستوري، الهدف منه استباق أي أوضاع سياسية، حتى تكون مواتية لفلول النظام البائد، كما أن المجموعة التي تم تعينها لديها صلة بالنظام البائد.

وأصدر مجلس وزراء السلطة الإنقلابية، الثلاثاء 10 يناير، قرارا بإعفاء وتعيين رؤساء مجالس الجامعات، بناءًا على توصية وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وعيّن القرار، 13 شخصا، رؤساء لمجالس الجامعات، بـ 13 جامعة، منهم دكتور الجزولي دفع الله العاقب بجامعة الخرطوم، وأشرف سيدأحمد الحسين (الكاردينال) لجامعة بحري، مهندس محمد إبراهيم بخيت جامعة امدرمان الإسلامية، وبروفيسور شمبول عدلان محمد لجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

وأوضح النور في تصريح لـ”الديمقراطي”، أن مجلس الوزراء الانقلابي ليس من صلاحيته، اصدار هذا القرار، مشيرًا إلى أنه من صلاحيات رئيس الوزراء بعد إجراء مشاورات مع الجامعات.

وأكد أن القرار غير دستوري، الهدف منه استباق أي مخرجات للأوضاع السياسية المتوقعة خلال المرحلة القادمة، حتى تكون مواتية لفلول النظام البائد.

وكشف النور، أن المجموعة التي تم تعيينها بموجب القرار في المناصب الموضحة، لديها صلة بالنظام البائد.

وصوّب النور، إنتقادات لاذعة للقرار الذي أصدره البرهان في وقتٍ سابقٍ بخصوص حل مجالس الجامعات، الذي وصفه بـ(المعيب)، لجهة أنه خارج صلاحيات مجلس السيادة الانقلابي.

وأشار الأكاديمي، إلى أن القرار الجديد، لن يكون لديه أثر في الاحتجاجات التي برزت مؤخرًا بالجامعات، والمناهضة لقرار زيادة الرسوم الدراسية للعام الدراسي الجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.