إنتقادا للزيادات.. مواطنون: الحكومة تنظر لـ”جيب” المواطن

الخرطوم – splmn.net

إنتقد مواطنون القرارات الأخيرة التي إقتضت زيادة رسوم الخدمات “الجوازات وتراخيص السيارات و غيرها” لجهة تأثيرها السلبي على الغرض الذي أصدرت بشأنه هذه القرارات وهي زيادة إيرادات الدولة، فيما أعرب المواطنون عن إستيائهم الشديد من القرارات الإقتصادية التي صدرت في العام الجديد وبموجبها أقرت وزارة المالية زيادات في رسوم الخدمات ، وإستخراج الجواز بنسبة 100% ، الى جانب الزيادات الكبيرة في رسوم تراخيص السيارات.

تكلفة التشغيل:

وإحتج سائقو المركبات العامة من الزيادات الكبيرة في تراخيص السيارات ، وقال السائق إبراهيم موسى: “إن هذه الزيادة من شأنها ان ترفع تكلفة التشغيل و ذلك سيؤثر على النقل” ـ مشيراً الى أنهم قد يخرجون من سوق العمل اذا طرأت أية زيادات في الوقود أو رسوم مرتبطة بالمركبات ..

وقالت المواطنة وداد النور آدم: “إن المواطن كان يأمل أن تشعر الدولة بمعاناته في الميزانية الجديدة، غير أنه تفاجأ بزيادات لم تكن متوقعة وغير منطقية”.

جيب المواطن:

فيما قال المواطن محمد كهلي: “إن هذه الزيادات لن يتضرر منها إلا سائقو السيارات أو من يريدون ترخيص سياراتهم أو من يريدون إستخراج جوازات وإن هذه الزيادة ليست من صالحي كسائق سيارة وان هذا القرار يدل على أن الدولة تريد تحسين إقتصادها من جيب المواطن وكلنا نعلم حال المواطن في هذه الفترة وأنا موقفي من هذا القرار موقف أي شخص متضرر منه”.

تأثير سلبي:

ويرى المواطن رضوان محمد أن هذه الزيادات من أجل الحصول على مزيد من الإيرادات للدولة ولا تعود إلينا بأي خدمات وهي سياسة غير سليمة خصوصا أننا نعيش في بلاد غنية بالموارد الطبيعية وأن ما وصل إليه السودان سببه الرئيسي هذه القرارات التي لها تأثير سلبي على الدخل اليومي ودخل المواطن.

وقال: “أيضا أنا لا إتفق مع هذا القرار لأنه جاء بدون أي مبررات ولا يوجد مشروع يمكن أن يتم دعمه عن طريق هذه الزيادات ولا يوجد أي زيادات في المرتبات حتى تتم الموافقة على هذه الزيادة”.

ويقول المواطن محمد هارون: “بالتأكيد هذه الزيادة ليست منطقية في الوضع الإقتصادي السيئ الذي تمر به البلاد فلا أحد يقبل هذه الزيادة”. وأضاف: “إن زيادة التراخيص سوف تزيد رسوم مواصلات وانا كطالب أعمل وأدرس في نفس الوقت سوف أتأثر واتضرر منها ومن خلال هذه الأزمات التي نعيشها أكيد هذا القرار غير صائب”.

عجز الموازنة:

بينما يرى المحلل بالأسواق المالية- الوليد علي، أن الهدف من هذه الزيادات سد عجز الموازنة، واضاف: غير أن مثل هذه الخدمات قد تكون غير ضرورية لكثيرين كانوا يرغبون في الحصول عليها ـ مثل الجواز ، ويقول وليد: إن المواطن يمكنه الإستغناء عن الجواز إلا في الحالات الضرورية ، وزيادة رسومه قد يدفعه للتخلي عنه الأمر الذي يؤثر سلباً على الايرادات التي توقعتها وزارة المالية. وفقا لـ”الحراك السياسي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.