القائد جوزيف توكا يشرف تخريج الدفعة الأولى بـ”معهد التدريب السياسي

شرف يس

 

شالي – splmn.net

شرف القائد جوزيف توكا علي – النائب الأول لرئيس الحركة الشعبية، أمس الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 في منطقة شالي بإقليم الفونج الجديد، شرف حفل تخريج الدفعة الأولى (تأسيس) من الدارسين بالمعهد القومي للتدريب السياسي والقيادي بالإقليم.

 وحضر حفل تخريج الدفعة الأولى – الدورة التمهيدية لتأسيس المعهد بالإقليم التى أقيمت في الفترة من 11 مايو _ 20 ديسمبر 2022 تحت شعار: “بالمعرفة والكفاح المسلح نصرنا أكيد” حضر كلا من قيادات السلطة المدنية للسودان الجديد بالمستويين الإقليمي والقومي، قيادات الحركة الشعبية والجيش الشعبي، المرأة، الشباب، الإدارة الأهلية وبالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني.

وعبَّر القائد جوزيف توكا علي – النائب الأول لرئيس الحركة الشعبية، عن سعادته بتخريج الدفعة الأولى – تأسيس، مقدما التهنئة للمتخرجين وأستاتذة المعهد. وقال توكا: “إن قيادة الحركة الشعبية وبعملها الدؤوب تمكنت من تأسيس المعهد بالإقليم، وهي مؤسسة مهمة طال إنتظارها إلى أن رأت النور اليوم”.

وأضاف توكا: “في السابق كانت الحركة الشعبية تبعث الكوادر إلى دول الخارج مثل كوبا للتدريب والتأهيل لكن في الوقت الحالي أصبح لدينا المعهد القومي للتدريب السياسي والقيادي وحتما سيقوم بمهام إعداد عضوية وكوادر الحركة الشعبية سياسيا، قياديا وفكريا”.

وكشف توكا عن إمتلاك المعهد، مكتبة فكرية وسياسية نوعية ستساعد الدارسين وكل المؤسسات التنظيمية في إجراء البحوث والدراسات التي تسهم في دفع مسيرة التحرير إلى الأمام وتحقيق مشروع السودان الجديد، مشيرا إلى أن التحرير لم يتوقف برحيل الشهيد دكتور جون قرنق والشهيد المعلم يوسف كوة مكي بل سيستمر بإرثهما النضالي والثوري وأن الحركة الشعبية باقية وماضية بخطى ثابتة.

وذكر توكا مجهودات د. بكر آدم إسماعيل – مدير المعهد القومي للتدريب السياسي والقيادي في تأسيس المعهد، قائلا: “تمكنا من تجاوز المرحلة الصعبة من التأسيس بنجاح”. حاثا إلى التسلح بالمعرفة والفكر.

وثمن توكا، الأدوار الفاعلة التي قدمها الأساتذة كما أشاد بصبر وعزيمة الدارسين، منوها إلى أن الدورة القادمة ستبدأ في مطلع العام المقبل.

وأوضح توكا، أن حكومة الخرطوم حرمت الشعب السوداني من كل شئ حتى التعليم والمعرفة، متهما الحكومة المركزية في الخرطوم بإتباع سياسة الحروب ضد الشعوب المهمشة.

ووجه توكا، بزيادة نسبة المرأة في الدورات القادمة، مؤكدا إستمرار الدورات بصورة مكثفة لرفع الوعي وتمليك كوادر الحركة الشعبية مهارات وأدوات التفكير السليم وفن القيادة.

ومن جانبه، قال القائد عبد الله إبراهيم عباس – عضو المجلس السياسي والقيادي، “إن التحرير يكمن في تحرير العقول والأرض”. وأوضح عباس، أن الحركة الشعبية هي رؤية وتوجه سياسي، مشيرا إلى أن الدفعة المتخرجة يمثل جيل ثوري وواعي.

ونبه عباس، إلى ضرورة رفد المعهد بالمعدات، الأدوات والأجهزة الإلكترونية التي من شأنها أن تسهم في تطوير وترقية أداء المعهد لمواكبة التطور. فيما دعا القائد الجندي سليمان عبد الرحمن – عضو المجلس السياسي والقيادي، الدفعة المتخرجة إلى نشر وإيصال رؤية السودان الجديد للشعب السوداني، مؤكدا أهمية المنهج الذي يدرس في المعهد. وأوصى الجندى، المتخرجين بالتحلى بروح الإصرار والمثابرة أثناء تنفيذ الأنشطة التثقيفية والتنويرية.

هذا، فقد قال القائد إستيفن أمد تيكو – عضو المجلس السياسي والقيادي: “إن التحرير لا يتم بالسلاح فقط، فلابد من تحرير العقول أولا، مقدما صوت شكر للدكتور أبكر آدم إسماعيل لدوره في تأسيس المعهد بإقليم الفونج الجديد.

ومن جانبه، قال سيلا موسى كنجي – عضو المجلس السياسي والقيادي: “إن الدولة السودانية قامت على أساس غير صحيح”. وأضاف: ” لذلك لابد من تفكيك السودان القديم وبناء سودان جديد يسع الجميع”.

وأبان سيلا أن مهمة المعهد هي نشر وتعريف الشعب السوداني بمشروع السودان الجديد، قائلا: “إن الكفاح المسلح ضرورة أملتها عنف الدولة والحكومة في المركز ما بتسمع إلا بالسلاح “حد قوله”.

وأكد سيلا أهمية التعليم والمعرفة في التحرير، مشيرا إلى أن الحركة الشعبية وضعت إعتبارا للمرأة من خلال تمثيلها الحقيقي في جميع المؤسسات التنظيمية وبنسب متزايدة.

إلى ذلك، ناشد سكرتير إدارة التعليم بالإقليم وممثل حاكم إقليم الفونج الجديد – النور حسن الشافي كل المؤسسات للمشاركة والمساهمة في تطوير المعهد، شاكرا أساتذة المعهد للجهود التى قدموها في تدريب الدفعة المتخرجة.

وحيا بابكر محمد عمر – قائد الجبهة الثانية مشاة بإقليم الفونج الجديد المواطنين بمنطقة شالي لوقفتهم ومساندتهم للمعهد بدءا من مرحلة التأسيس، وقال: “لابد من مضاعفة الجهود لإستمرار الدورات التدريبية خاصة أننا في مرحلة التأسيس”. “وان هذا المعهد بوابة للعبور إلى الأمام – حسب تعبيره”.

ونوه بابكر إلى أن المعهد مكان لإكتشاف وبناء الكوادر سياسيا وفكريا، مجددا إستعداد قيادة الجبهة الثانية مشاة للدفع بالكوادر المطلوبة إلى المعهد للتدريب والتأهيل.

وقدم محافظ مقاطعة الكرمك – محجوب نمر الحاج، الشكر لأستاذة المعهد على دورهم الكبير في إنجاح الدورة، مهنئا الدفعة المتخرجة. فيما كشف مدير إدارة المعهد القومي للتدريب السياسي والقيادي بالإقليم – سلمان آدم إبراهيم، عن تلقي الدفعة المتخرجة أكثر من “183” محاضرة إلى جانب المنتديات الدورية، مؤكدا جاهزية المعهد لإستقبال الدفعة الجديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.