تحذيرات من خطورة الوضع الصحي و٢٧٥ إصابة جديد بالكورونا بالخرطوم

 

الخرطوم.. Splmn.net

أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم تسجيل 275 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الولاية خلال 24 ساعة ليرتفع عدد الإصابات التراكمي تبعا لذلك الى 16752 حالة .

وقال مدير عام وزارة الصحة الخرطوم د. محجوب تاج السر في تقريره الوبائي ليوم الأربعاء إن تسجيل معدلات إصابة عالية يستوجب دق ناقوس الخطر فضلا عن إستمرار تسجيل محلية الخرطوم لأعلى معدلات الإصابة مقارنة مع بقية محليات الولاية السبع ووصول تراكمي حالات الاصابة إلى 5016 حالة إصابة بالمحلية بمعدل انتشار 18,8 ،وتراكمي الوفيات بالولاية 68 حالة بمعدل 4,1 .

وحذر د. محجوب لدى تقديمه التقرير امس بمركز طوارئ كورونا بوزارة الصحة الخرطوم من خطورة الوضع في حال وصول معدل الوفيات إلى 5 حالات ما يتطلب تغيير البروتوكول لمكافحة الجائحة .

وقال ما زلنا في مرحلة الخطر ونمر بظروف صعبة جدا ، كاشفا عن تسجيل حالتي وفاة جديدة وحالتي شفاء خلال 24 ساعة الماضية ، فيما بلغ إجمالي حالات الشفاء بالولاية 8244 حالة .ولفت إلى أن الموجة الثانية من الجائحة هي الأكثر خطورة وذلك لسرعة الانتشار وتزايد الحالات في وقت وجيز .

وفي ولاية نهر النيل كشف التقرير الوبائي الصادر عن وزارة الصحة بولاية نهر النيل ليوم الأربعاء عن تسجيل 18 حالة إصابة وحالتي وفاة .

وأشار التقرير إلى تسجيل 7 حالات إصابة بفيروس كورونا في بنك الخرطوم فرع مدينة شندي، وهو أعلى معدل للحالات يتم رصده في مكان واحد بالولاية.
وبحسب التقرير فقد تم تسجيل حالتين لمسافرين في شندي ليصبح مجموع حالات كورونا المرصودة في المدينة 11 حالة مما يرفع عدد الحالات الجديدة المرصودة في الولاية إلى 18 حالة في ذلك اليوم منها حالتي وفاة.

من جانبها شددت الدكتورة سارة عبد الجليل الاستشارية ونقيبة الأطباء السودانيين السابقة في المملكة المتحدة على ضرورة تعزيز الوعي الإجتماعي و الإلتزام بالاحتزازات الصحية المتمثلة في البقاء بالمنزل ما أمكن وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي في حال الخروج وغسل اليدين او استخدام المعقم .

وطالبت في مقابلة مع برنامج صحتنا في راديو دبنقا يبث اليوم الجمعة السلطات بتوفير حزمة اقتصادية لمعالجة أوضاع عمال اليومية المتضررين من الأوضاع بكورونا كما ناشدت السلطات والحملات المجتمعية بتوفير الكمامات والمعقمات للشرائح الضعيفة . وشددت على ضرورة حماية كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة بتطبيق الاحترازات .

وقالت إن هشاشة الوضع الصحي في السودان يفاقم تأثير جائحة كورونا على البلاد . ونوهت إلى الانتشار العالي للإصابات بكورونا في السودان وخاصة الخرطوم عالي بموضحة إن 80 % من الإصابات لا يتم رصدها لعدم ظهور الأعراض . ودعت إلى الإغلاق الجزئي داخل الولايات وتقليل حركة المواصلات . وطالبت بعدم استخدام الأكسجين في المنزل بدون اشراف طبي .

من جانبه أعلن الدكتور طه بدوي مقرر الغرفة العليا لإدارة جائحة كورونا في البحر الأحمر اكتمال الترتيبيات لإنطلاق مبادرة كمامة لكل مواطن يوم الأحد بإشراف من الغرفة ورعاية الوالي .

وقال في مقابلة مع برنامج صحتنا في راديو دبنقا إن المبادرة تبدأ بتوفير 300 الف كمامة للطلاب والأنشطة الطارئة من أجل حماية الولاية في الموجه الثانية .

وقال إن المبادرة ستستمر في تقديم عمل كبير بمشاركة جميع فعاليات المجتمع ومساهمات مجتمعية ومؤسساتية . وقال إن المبادرة نجحت في الموجة الأولى وغطت حاجة الطلاب في الاساس والثانوي بدعم من ابناء الولاية في الخارج .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.