مظاهر الدولة الدينية بالسودان..!

سامح الشيخ

 

لم يعد المشهد في الدولة السودانية كما كان قبلها فالحرية والسلام والعدالة قد اتت بالفعل لكنها صارت تستغل بانتهازية المركز الذي يقاوم حاليا بشراسة من اجل البقاء حيث اصابته ثورة ديسمبر المجيدة في مقتل والمركز في السودان هو معروف للكل هو المركز الاحادي للثقافة والدين. وهو مركز يمثله بعد انفصال الجنوب كل السودان ما عدا قلة في جنوبه الشرقي وجنوبه الغربي.

علاقة الدولة الثيوقراطية بالقبائلية هو ارتباط وثيق وهي علاقات دولة ما بعد الاستعمار الذي رتب لها المستعمر جيدا قبل خروجه فالدين. والقبيلة هي أدوات الاستخدام لسياسة فرق تسد
بعد ثورة ديسمبر وسقوط البشير مازال النظام في السودان يحاول مقاومة السقوط الكامل في شكل ثلاثة أشكال من أشكال الدولة الدينية او التي تعرف بالدولة الثيوقراطية. الشكل الأول هو تدخل العسكر في السياسة و الثاني هو تدخل القبيلة في السياسة اما الثالث فهو المحافظة على الإقتصاد الريعي. وهذه هي الاعمدة الرئيسية للدولة الثيوقراطية (الدينية) وهي التي مازالت تحكم الدولة السودانية من وراء حجاب حتى وإن اختفت الشعارات الدينية التي كان تردد.

التدخل الأول الذي تتخفي وراءه الدولة الدينية وهو تدخل العسكر في السياسة أساسه هو المحافظة على سيطرة السلطة التنفيذية على الدولة دونا عن باقي السلطات وتماهي المدنيين مع ذلك هو الطعم الذي ظلوا يبتلعونه على مر العصور وهو التكالب على وظائف السلطة التنفيذية دونا عن السلطتين الاخرتين التشريعية والقضائية فالاستبداد هو تركيز السلطة على احد السلطات الثلاثة دونا عن الاخريتين وهذا هو نوع للاستبداد لدينا سواء مدني او عسكري هو تجيير السلطة المدنية للدولة بصلاحيات القضاء وصلاحية التشريع وذلك لان الجيش والشرطة وجميع القوات النظامية تحت تصرف السلطة التنفيذية تقمع بها من تشاء وتزل بها من تشاء وتعز بها ايضا من تشَأء لذلك ترى تشاكس المدنيين في قحت الأولى أو الثانية واستماتتهم في التقرب منها زلفى. .

أما التدخل الثاني لتدثر الدولة الدينية الحاكمة حاليا كما ذكرنا في دولة ما بعد الاستعمار هو النظام القبلي المسيس الذي يستخدم لتفريق وحدة الجماهير فبدلا من ان يكون الحراك. جماهيريا في كل إقليم مثلما حدث في ثورة ديسمبر المجيدة تبدأ عجلة حراك القبيلة في الدوران وهي السياسة المعروفة بسياسة فرق تسد وهذا ما تفعله الحركات القبائلية الان في شرق ووسط وشمال وغرب السودان عبر ما يسمى الإدارة الاهلية باختلاق تحركات قبلية ظاهرها المطلبية وباطنها تفريق وحدة الجماهير عبر الاعلاء من القبائلية وتعظيم النظار والعمد واعادة بعثهم من جديد. واحتكارهم. المكانة الاجتماعية والثروة

أما التدخل الثالث لمظهر النظام القديم في شكل دولته الدينية هو الاقتصاد الريعي للدولة (غير الإنتاجي) ويتمثل في تماهي الطبقة السياسية الجديدة مع اقتصاد الدولة القديم واعتبارها مصدر لمخصصاتهم وامتيازاتهم وغناهم الشخصي والتسلق عبرها لاعلي مراتب الهرم الاجتماعي وايضا المحافظة علي نظام جباية الرسوم والضرائب ليكون هو المورد الرئيسي لخزينة الدولة والاعلاء من شأن الاستثمار في التوكيلات الأجنبية من خلال السلع الاستهلاكية والمعمرة والاستمرار في رفع الدعم عن السلع الضرورية وإهمال قطاع التنمية المتمثل الصناعة والزراعة وقطاع الخدمات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.