كرونا تتمدد.. وايقاف الدراسة بالفصول النهائية ومساعي لتفادي الإغلاق

الخرطوم.. تقرير ..حسين سعد : Splmn.net

اصدرت اللجنة العليا للطوارئ الصحية في اجتماعها امس توصيات اهمها ايقاف الدراسة بالفصول النهائية (ثامنة أساس – ثالثة ثانوي) وتخفيض الموظفين في المصالح والمؤسسات الحكومية والخاصة بنسبة 50% إلي 70% إلى جانب منح الفئة العمرية أكبر من 55 سنة وذوي الأمراض المزمنة إجازات مدفوعة الأجر كما وجهت المساجد بإقامة الصلوات في المساحات المفتوحة مع تقصير فترة الصلاة وخطبة الجمعة وتشديد الاجترازات الصحية ، والالزام بلبس الكمامات

٢٠ حالة في مجلس الوزراء

من جهته كشف رئيس الوزراء ،الدكتور عبد الله حمدوك ،عن سعي الحكومة لعدم الاغلاق التام بسبب جائحة كورونا ، موضحا ان القرار النهائي مرتبط بتطور الجائحة ، متمنياً ان لا تضطر الحكومة لذلك. وقال إن الإغلاق السابق أثر بصورة كبيرة على كافة مناحي الحياة وقلل ايرادات الدولة بنسبة 42 % .
وقال في مقابلة مع الفضائية السودانية أمس أن الموجة الثانية من جائحة كورونا أكثر حدة من الاولى و ضربت قطاعات واسعة مشيراً إلى ظهور 20 حالة في مجلس الوزراء من جملة 90 تم فحصها ، ونوه إلى اصابة عدد من الوزراء ، ووفاة عدد كبير من المواطنين .

و نفى وجود اي اتجاه لإغلاق المستشفيات والمراكز الصحية واقر بوجود اشكاليات في المستشفيات والكوادر الصحية مقراً بأن تأثير الجائحة على السودان أكبر من دول أخرى بسبب هشاشة القطاع الصحي .

وطالب المواطنين بالتقيد بصرامة بالاراشادات الصحية ، التباعد وقف التجمعات ، تضافر الجهود والعمل على معالجتها ،

ونفى اي اتجاه لرفع الدعم عن الدواء مؤكداً الاتفاق مع بنك السودان لتوفير مورد بالعملة الصعبة قدره 55 مليون دولار للدواء المحلي والمستورد

تعليق الدراسة بخمس جامعات

وفي المقابل اعلنت خمس جامعات تعليق الدراسة بسبب تزايد معدلات الإصابة بجائحة كورونا فيما منعت جامعات أخرى المناشط الاجتماعية والثقافية والاكتفاء بالأنشطة الأكاديمية .

حيث أعلنت جامعات الخرطوم و السودان والأحفاد و بحري وجامعة وادي النيل تعليق الدراسة بسبب تزايد حالات الإصابة وعدم التزام الطلاب .

من جانبها أعلنت جامعة الفاشر منع التجمعات والجلسات الأسرية والمناشط الاجتماعية والسياسية والثقافية والاحتفالات لمكافحة جائحة كورونا .

وأرجأت جامعة ام درمان الاسلامية وبعد التشاور مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤتمر الهندسة المدنية الثالث الى فبراير المقبل وذلك للظروف الصحية الناتجة عن تفشي الموجة الثانية من جائحة كوفيد 19.

إغلاق مجمعات خدمة الجمهور

وفي الأثناء اعلن الناطق الرسمي للشرطة اللواء شرطة حقوقي د. عمر عبد الماجد بشير عن اغلاق مجمعات خدمات الجمهور بالمدن الثلاثة الخرطوم وامدرمان والخرطوم بحري ابتداء من غد السبت ٢٨ نوفمبر لمدة يومين بسبب جائحة كرونا الموجة الثانية وذلك لتجهيز الإجراءات الاحترازية اللازمة.
من جانبها كشفت سارا لافينا رئيسة القطاع الصحي بحزب المؤتمر السوداني ومديرة وزارة الصحة بولاية النيل الأبيض عن ارتفاع العدد التراكمي لحالات الاصابة بكورونا إلى 37 الف 404 ، فيما بلغ عدد حالات الإصابة ليوم السبت امس 336 حالة جديدة .

تكدس المستشفيات

وأشارت لافينيا في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء إن عدد حالات الاصابة بجائحة كورونا بالنيل الابيض منذ الموجة الاولى وحتى الآن بلغ 213 حالة إصابة موجبة من بينها ثلاثة عشر حالة خلال الموجة الثانية، عشرة منهم كانوا في طريقهم للسفر خارج السودان وثلاثة حالات الآن بمركز العزل بربك وحالتهم مستقرة تماما، مشيرة في ذلك لعدم وجود أي حالات إصابة بمعسكرات النازحين جنوب الولاية .

وكشفت عن تكدس المستشفيات في الخرطوم بالمرضى وامتلاء عنابر العزل بسبب ضعف الخدمة في الولايات ونوهت إلى تزامن الجائحة مع اضراب لنواب الاختصاصيين . وقالن إن القطاع الصحي في البلاد يعاني من القصور الاداري وعدم فاعلية السياسات على الرغم من الانفاق العالي إلا أن المردود محدود .

وطالبت بتوطين العلاج في الولايات ورفع مستوى الخدمات ، وارسال كوادر صحية متميزة و توفير السكن والحوافز ومنحهم أولوية في البعثات ، إلى جانب توفير الادوية والاكسجين ،و توفير الفرز في جميع المراكز ، وتفعيل عنابر عزل مؤقتة ، وتجهيز تقارير شهرية من الولايات بالإضافة إلى ترشيد صرف الادوية ، وتوفير معدات الحماية للكوادر الطبية ،و تقوية ادارة تعزيز الصحة في الولايات لرفع الوعي الاستعانة بلجان المقاومة وائمة المساجد والاستفادة من الاعلام لرفع الوعي الصحي ومكافحة الرسائل المضللة .

٥٧٤ حالة إشتباه بالجزيرة

وفي المقابل أعلنت وزارة الصحة بولاية الجزيره في تقريرها الوبائي اليومي لجائحة كورونا الموجه الثانية، للفتره من 22 أكتوبر حتي 28 نوفمبر 2020م، عن تسجيل 574 حالة إشتباه إصابة بفايروس كورونا، منها 209 حالة موجبة، و 21 حالة وفاة ،وتعافي 89 مصاب و78 حالة موجبة في الحجر المنزلي و21 بمراكز العزل .
.
إغلاق ذكي

ومن جانب القوى السياسية طالب حزب المؤتمر السوداني بالإغلاق الذكي للبلاد عبر منع التجمعات وحظر التجوال من الساعة السادسة مساءً عبر الحوار بين الجهات المسئولة عن مكافحة الجائحة والجهات الاقتصادية والمجتمعية مؤكداً إن الإغلاق الكامل غير مناسب في ظل الوضع الاقتصادي والمعيشي الضاغط .

وقال المهندس عمر الدقير رئيس حزب المؤتمر السوداني انه تلقى توصية من القطاع الصحي بالحزب لدعوة الحكومة لإنشاء مستشفى ميداني لاستقبال الحالات البسيطة والوسيطة في مكان مثل معرض الخرطوم الدولي ، ودعا إلى وضع محاربة الجائحة في صدارة الاجندة ، منوهاً إن مستوى التصدي للجائحة ليس بمستوى الموجة الأولى ، واشار إلى هشاشة النظام الصحي وضعف جاهزيته في تقديم الخدمات في الاوضاع العادية .

ودعا كبار القادة والمسئولين إلى مكافحة الجائحة بالقدوة عبر الالتزام بجميع الاحترازات .و منع التجمعات والورش والندوات

ومعالجة ازمات المواصلات وازمة الخبز ، وطالب الحكومة بالاهتمام بالجائحة عبرتفعيل لجنة الطوارئ الصحية والظهور اليومي للمسئولين أسوة ببقية الدولية لتنبيه المواطنين بخطر الجائحة .

كما شدد على العقوبات الصارمة على المخالفين لقرارات منع التجمعات معالجة استحقاقات الكوادر الطبية وتوفير اجهزة الحماية ، و تقديم خدمات علاجية لغير المصابين بالكورونا و توفير الادوية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.