غد الأحد أولى جلسات محاكمة ١٣ متهم في حرق كنيسة بامدرمان

الخرطوم : شمسون يوحنا : Splmn.net

 

الخرطوم : شمسون يوحنا : plmn.net

 

تعقد يوم غد الأحد بمحكمة جنايات دارالسلام أولى جلسات محاكمة ١٣ من المتهمين في حرق كنيسة المسيح السودانية بأمدرمان، وهدد المتهمين المصليين في الكنيسة بالقتل في حالة عدم التوقف عن الصلاة والإصرار على بناء الكنيسة.في وقت لجأ المصليين إلى إيجار صيوان بمبلغ ١٥٠ الف جنيه كل الأحد لأداء صلواتهم.

واوضحت لجنة إدارة الكنيسة، أن الكنيسة التي تعرضت للحريق تأسست بتاريخ 24 /12 /1993م بجبرونا مربع 80 ميدان رقم 361، وهي تابعة لطائفة كنيسة المسيح السودانية، مجلس دائرة امبدة، محلية دار السلام مربع 8.
وتعرضت الكنيسة للحريق من قبل أشخاص داخل الحي خمس مرات على النحو التالي :
أول حريق بتاريخ 19 /1 /2019م
الحريق الثاني بتاريخ 4 /1/ 2020م
الحريق الثالث بتاريخ 19 /1 / 2020م
الحريق الرابع بتاريخ 28 / 1 / 2020م
الحريق الخامس بتاريخ 7 / 8/ 2020م

واستنكر البعض تلك التعديات وسلموا مذكرة للجهات المعنية مثل لجنة التغيير والخدمات بالحي، وقسم الشرطة، ولكن الشرطة رفضت إستلام المذكرة
ومن ثم تم فتح بلاغ ضد مجهول في نفس القسم، وتسليم مذكرة لمدير الوحدة الإدارية، وبدوره أرسل لجنة وأفراد يدعون حكماء أمبدة، وأجتمعو بتاريخ 25 / 3/ 2020م مع لجنة إدارة الكنيسة ووقفوا على حجم الأضرار الناتجة عن الحريق، ووجهو بعدم عمل أي إصلاح في الكنيسة، لحين الجلوس مع الرافضين لوجود الكنيسة داخل الحي، ووعدو لجنة الكنيسة بالرد عليهم، وتابع لكن لم يرد عليهم أحد حتى الآن.

وبحسب مصادر ان مدير الوحدة الإدارية طالبهم بالبحث عن مكان آخر بديل، لبناء الكنيسة، وأشترط عليهم في حالة إيجاد المكان يجب التأكد من عدم إعتراض أي شخص على ذلك.
وأضافت المصادر قمنا بالبحث عن المكان عبر لجنتين تضم الكنيسة ولجنة التغيير والخدمات ووجدنا ثلاثة أماكن، المكان الأول تم الاعتراض عليه ، وكذلك المكان الثاني تم الاعترض عليه من ذات المجموعة، المكان الثالث كان في نصف الشارع، وتم رفضه من لجنة الكنيسة، لأنه لايمكن أن يتم بناء كنيسة وسط الشارع…

بعدها أرجعت لجنة التغيير والخدمات الموضوع لمدير الوحدة الإدارية، ولكنه لم يتحرك حتى تكررت نفس الحادثة بحرق الكنيسة للمرة الخامسة بتاريخ 7/ 8/ 2020م، وتابع بعدها أرسلنا خطاب للمدير التنفيذي لمحلية أمبدة ولكنه لم يفعل شيءٍ .

وتابعت المصادر أن ذات المجموعة أطلقت تهديدات للمسيحيين بالقتل وحرق الكنيسة عند تشييدها مرة أخرى، حتى ولو تم التصديق لها بصورة رسمية من الدولة.
حيث أعتبر أحد الرافضين للكنيسة، أن وجود الكنيسة داخل الحي يعتبر بمثابة خراب للأجيال وقال( لا يمكن أن نربي أجيال وأنتو تخربوهم) وهو نفس الشخص الذي أرسل ولده ذات مرة وقام بحرق الكنيسة.

وأكدت المصادر أن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لم تسجل أي زيارة لموقع الحدث للوقوف على حجم الأضرار ، ولم تكلف نفسها بإصدار بيان لإدانة هذا السلوك المتطرف. كما غاب أيضاً مجلس الكنائس السوداني كالعادة وتقاعس عن دوره.

ولاستكمال الموضوع من كافة جوانبه اتصلنا على مستشار وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لشوؤن المسيحيين بطرس على بدوي الذي أكد زيارتهم للكنيسة في أبريل الماضي للوقوف على حجم الإضرار.

بعد تكرار تلك الحوادث والتهديد بالقتل، قامت اللجنة الإدارية للكنيسة بفتح بلاغات في مواجه المعتدين البالغ عددهم 13شخص وتم القبض على البعض منهم، وسوف تعقد أولى جلسات المحاكمة يوم 29 /نوفمبر المقبل بمحكمة جنايات دار السلام.
و يتولى هيئة الإتهام فريق محامين بقيادة الأستاذ /شنباقو عوض مقدم ، وعضوية كل من :
جون محمد فولا
سمير علي مكين
يونان أيوب محجوب
ديماس جيمس مرجان
موسى سايمون موسى
بدرالدين على أبكر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.