وفد الحركة الشعبية المفاوض يختتم سلسلة اللقاءات التنويرية بإقليم الفونج الجديد

 

يابوس، الأراضي المحررة – شرف يس : Splmn.net

عقد وفد الحركة الشعبية المفاوض، سلسلة لقاءات تنويرية واسعه بإقليم الفونج الجديد في الفترة من 28 أبريل _ 8 مايو 2021 حول إعلان المبادئ المُوقّع بتاريخ 28 مارس 2021 بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال و الحكومة الإنتقالية. و شملت اللقاءات التنويرية البيامات و المقاطعات بالأراضي المحررة و معسكرات اللاجئين بدولة جنوب السودان.

فقد إستهل الوفد برنامج التنوير بتاريخ 28 أبريل2021، بتنوير قيادة الجيش الشعبي-الجبهة الثانية مشاة بإقليم الفونج الجديد، و ذلك بحضور الضُباط من مختلف الوحدات العسكرية. و كان في إستقبال وفد الحركة الشعبية المفاوض، النائب الأول لرئيس الحركة الشعبية، القائد جوزيف توكا علي و برفقته نائب رئيس هيئة الأركان للإدارة، القائد إستيفن أمد تيتتكو و عدد من القيادات العسكرية. إفتتح القائد توكا اللقاء التنويري مرحباً بالوفد المفاوض القادِم من جوبا. و ثمن صمود و ثبات وفد الحركة الشعبية المفاوض طوال فترة المفاوضات و التي دامت لأكثر من عام إلى أن تم التُوصل لإتفاق حول إعلان المبادئ مع الحكومة الإنتقالية. و وصف توكا توقيع إعلان المبادئ بالخُطوة الشُجاعة و المهمة نحو تحقيق سلام عادل و شامل يخاطب جذور المشكلة السودنية.

و إبتدر الحديث القيادي عبدالله إبراهيم عباس عضو المجلس السياسي و القيادي و نائب رئيس وفد الحركة الشعبية المفاوض، مقدماً شرحاً وافياً عن إعلان المبادئ و ما حققه من إختراق في المفاوضات بعد تعثرها عند قضية علاقة الدين بالدولة و أشار إلى أن الإتفاق على فصل الدين عن الدولة يُعزز من فُرص الحفاظ على ما تبقى من سودان. من جانبه قدّم القيادي صديق سلطان يس- سكرتير الرعاية الإجتماعية بالحركة الشعبية ( السكرتارية العامة) وعضو الوفد المفاوض، إضاءات حول الإعلانات السياسية المُوقّعه بين الحركة الشعبية و القوى السياسية و المدنية مبيناً أهمية هذه التحالفات و الإعلانات السياسية و التي من شأنها تعزيز مواقف الحركة الشعبية بوصفها وسيلة غاية في الأهمية في تشكيل تحالف عريض يضم قوى التغيير الحية و ذلك لإحداث التغيير المنشود و تحقيق مطلوبات السلام و الإنتقال السياسي. كما تحدث القيادي سيلا موسي كنجي سكرتير الشئون السياسية و التنظيمية بالحركة الشعبية _ (السكرتارية العامة)، شارحاً الوضع السياسي الراهن و المُتغيرات على المستويين الإقليمي والدولي، و الجولات الدبلوماسية التي قامت بها قيادة الحركةالشعبية خارجياً واصفاً إياها بالناجحه و المثمرة. و قال: إن الحركة الشعبية تتمتع بتأييد إقليمي ودولي كبير و ذلك بسبب قوة طرحها ووضوح مواقفها و حث مؤسسات الحركة الشعبية بالعمل الجاد و تكثيف جُهودها خاصه في ظل المرحلة الحساسه و المفصلية التي تمر بها الدولة السودانية مُؤكداً تمسك الحركة الشعبية بالحل الجذري لأزمات البلاد.

و إختتم الوفد سلسلة اللقاءات التنويرية مع المؤسسات التنظيمية في بيام يابوس بتاريخ 8 مايو 2021. حيث حضر اللقاء التنويري القيادات السياسية من مجلسي التحرير القومي و الإقليمي و أعضاء المجلس السياسي و القيادي و سكرتيري إدارات السُلطة المدنية للسودان الجديد و محافظي المقاطعات و سكرتارية الحركة الشعبية بالإقليم إلى جانب قيادات الشباب و المرأة و الطلاب. و شرف اللقاء القائد الجندي سليمان عبد الرحمن الأمين عضو المجلس السياسي و القيادي. حيث قدم الوفد تنويراً شاملاً حول إعلان المبادئ و أكدوا خلال حديثهم، حرص الحركة الشعبية على مواصلة المفاوضات بجديه و بروح صادقه مؤكدين سعي الحركة الشعبية لتحقيق السلام العادل و الشامل. و من جانبها أشادت قيادات شاركت في التنوير بصمود فريق الحركة الشعبية المفاوض و أبدوا ثقتهم بمقدرات و خبرات الوفد المفاوض سيما و أن الحركة الشعبية مستنده على إرث تفاوضي ثر و ضارب في الجذور.

الجدير بالذكر أن هذه المفاوضات إنطلقت في أكتوبر 2019 بجوبا عاصمة دولة جنوب، إلا أنها تعثرت بسبب الخلاف حول قضية علاقة الدين بالدولة. و أخيراً توصلت الحركة الشعبية و الحكومة الإنتقالية إلى إتفاق إعلان المبادئ في 28 مارس 2021، و الذي نص على فصل الدين عن الدولة.

تعليق 1
  1. Alhadi Jawich يقول

    My name is Alhadi Sheikhadeen Shaweesh. I am so proud of the leadership and heroic sacrifice demonstrated by SPLM North -Blue Nile sector. I am also sad for loss of our young patriots, men and women who dedicated their golden years serving in the SPLM membership for a common cause. Tributes to those heroes who lost lives for a noble reason and tributes to their families and loved ones.
    The SPLM members and supporters and the entire SPLM liberated areas population thanks and appreciations for the long lasting support and loyalty to the SPLM.

    Remark :-
    Thanks to commorade /Joseph Tukkaraoke.
    Thanks to commorade /Abdalla Ibrahim.
    Thanks to commorade /Sela Musa.

    And thanks to the entire SPLM leadership in all Yabus county. Congratulations for the declaration of principles agreement which is the first step to opening a new page of the new Sudan.

    Thank you all again.
    Sincere,
    Alhadi Sheikhadeen Shaweesh.
    SPLM member

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.