بيان رقم (١)حول الأحداث الأخيره في جبال النوبة منطقة كرتالا ودلامي

تجمع شباب الجبال السته
بيان رقم (١)حول الأحداث الأخيره في جبال النوبة منطقة كرتالا ودلامي

“تقبل واحترام الإختلاف والتنوع بأشكاله المختلفة هو المدخل الوحيد لبناء السلام والتعايش السلمي في الإقليم “

أحداث كرتالا ودلامي الأخيره تؤكِّد تورُّط العياتقه في هتك النسيج الاجتماعي وإثارة العنصرية والقبليه بالمنطقه. كما تابعتم الأحداث الدامية الأخيره التي دارت بدلامي وكرتالا في جبال النوبة ولايه جنوب كردفان بتاريخ ٤/٦/٢٠٢١ والتي راح ضحيتها ثلاثه من مواطني دلامي وهما

١. محمد بخيت
٢.بشير علي
٣.بدر حامد

حيث عملت قبيله العياتقه علي إستباحة دماء مواطني مدينة دلامي وإطلاق النيران على مواطنين مما ادي الي مقتلهم وهي ليست المرة الأولى حيث حدث في يوم امس ٢٧/٤/٢٠٢١ ان داهمت قوه من العياتقه يركبون المواتر قوامهم ٣٠موتر يحملون ما يزيد عن ٦٠ شخص فريق الكواليب بغرض النهب الا ان الراعي حسين صابون استطاع ان يتصدي لهم ويعتبر مسلسل انتهاك العياتقه للتعايش بين المكونات المختلفة في الإقليم طويل حيث هناك عدة حالات إغتصاب وتحرش بنساء الجبال السته وكنداكاتنا حفيدات اماني ريناس وشاخيتي اخرها حادثة الإعتداء علي الكنداكة شادية بكلدجي والموقف البطولي للكنداكه شاديه الذي يعلمه الجميع – فهذه الأحداث المُتكرِّرة جعلت الموت والإعتداء هو الطبيعي، والهدوء والطمأنينة إستثناء.
وبعد هذه الأحداث المؤسفه طالعنا علي مستوي مواقع التواصل الإجتماعي بيانا ممهورا بإسم مجلس الحل والعقد – قبيله العياتقه يتهم فيه مكتب وكيل ناظر الكواليب بتضليل الراي العام و الإساءة والتحريض ضد مجموعه العياتقه فيما يتعلق بحادثه القتل كما يتهم فيه الإداره الأهليه بكرتالا بعدم السماح لهم بسقايه ابقارهم و الإقامه بالمنطقه.

أولاً : بعد ان قام العياتقه بقتل المواطنين بمنطقة دلامي قامو مباشره برحيل من المنطقة الي كرتالا وفور وصولهم قامت الاداره الأهليه بالمنطقه بإعلامهم انه عليهم الرحيل بعد ان يقومو بسقايه ابقارهم وانه لايمكن لهم البقاء في المنطقة بعد حادثة قتلهم لمواطنين بمنطقة دلامي ، وسبب اخر هو ان المياه بالحفير هي اخر مياه متبقية في الجبال السته لذلك لايمكن ان يسمحو للأبقار بالشرب منها وان السماح هو فقط للبشر حتي هطول الأمطار ، قام العياتقه ليلا بكسر الحفير وتهديد الشباب المرابطين بالحفير وإدخال الأبقار التي تزيد عن ٣٠٠ بقره عنوه .
هذه الأحداث المتكرره هي نتاج للدَّولة العنصرية المُشوَّهة التي كان أخطر تجلِّياتها في عهد النظام البائد الذي قسَّم الشعب السوداني وقام بتسليح قبائل ضد أخرى – وهو نهج قديم مُتجدِّد منذ عهد الإستعمار وما بعده – وحتى اليوم.و لم تبذل حكومة الثوره أي مجهود لإحتواء الأمر.
ثانياً : هذه الأحداث المؤسفة وبالأسلحة التي أستخدمت فيها تؤكد تورُّط السلطات المركزية وتواطؤها مع مُرتكبيها، ونحن نُطالب السلطات بحسم هذه الفوضى والتفلُّتات الأمنية وبسط سيطرتها على هذه المليشيات التي ترعاها وتقوم بحمياتها.

ثالثاً: نحن تجمع شباب الجبال السته ندين بأغلظ العبارات هذه الأحداث المُتكرِّرة كما
ندين الصمت المُريب للسلطات وتقاعسها عن الإلتزام بواجباتها وحماية المواطنين علي رأسهم والي الولاية الأستاذ حامد البشير .

رابعاً : إنتشار السلاح في أيدي المليشيات القبلية وقوات ماتسمي بالتمازج التي تم تكوينها وفقا لإتفاق جوبا للسلام حيث اصبحت هذه القوات تشكل تهديدا للمواطنين بالمنطقة فهي لم تجرد من القبليه والأيدلوجيا الثقافيه للبقاره وبالتالي هي عباره عن امتداد لقريش واحد وقريش اثنين ممايجعل السلام والأمن والإستقرار مُستحيلاً ولذلك لابد من اعاده النظر في هذه القوات اوحلها ودمجها في القوات المُسلحة دمج يخاطب جزور الأزمة حتي تكون تحت قيادة موحَّدة وبعقيدة عسكرية جديدة.

خامساً : مثل هذه الأحداث المُتكرِّرة، وبإستراتيجية واضحة لا تُساعد على بناء السَّلام الشامل والتعايش السلمي بين مكونات الإقليم المختلفه

سادسا : ما لم تتدخَّل الدَّولة وتتعامل بجدية مع الأمر فإن الإقليم يُمكِن أن يخرُج عن السيطرة وينفرط عقد الأمن – فالعنف لا يولِّد إلَّا العنف المُضاد. وهذه الأجواء تؤكِّد عدم وجود سلام برغم توقيع إتفاق جوبا في 3 أكتوبر 2020، ولا تُبشِّر أيضاً بسلامٍ قادم
أخيرا : نحن شباب الجبال السته نرفض رفضا باتا اي إعتداء علي ارضاينا ونسائنا واموالنا وسنقاوم حتي الموت اي إعتداء فأما انتصرنا او انتصر المعتدون .

تجمع شباب الجبال الستة
٢٨/ابريل / ٢٠٢١

3 تعليقات
  1. علاءالدين مقدم يقول

    السلام عليكم..
    الاخوه في الجبال الستة، الرحمه و المغفره لشباب المنطقة و الصبر الجميل لذويهم، قرأت البيان مرات عديدة و نعم توجد مشاكل راح ضحيتها ابرياء من قبلية الكواليب و كذلك قبيلة العياتقة، ترى لماذا لم تذكروا ذلك، طالما انكم حريصين على التعايش السلمي بالمنطقة و انكم اصحاب وعي قومي يجعل من المواطنة اساس للحقوق و الواجبات و المساواة بين جميع المكونات الاجتماعية بالمنطقة.. ؟!
    كذلك لاحظ فجاجة اللغة من استابحة الدماء و كان قبيلة العياتقة قد فضت اعتصام القيادة العام في يونيو 2019، و في هذا التهويل و تعظيم للصراع ترى ما فايدة ذلك وهل هذا التصور يدعم التعايش السلمي؟!
    كذلك ورد اسم حركة تمازج و ربطها بقبيلة العياتقة و وصم القبيلة بالمليشيا المسلحة، وهنا قد وصلت رسالة البيان السياسية تماما، مما يشير لموقف الحركة الشعبية شمال من اتفاق جوبا، و محاولة الضغط السياسي على حساب قبيلة العياتقة و تلفيق التهم لها.. و في هذه خسارة ايضا للتعايش السلمي بالمنطقة ان كننتم تعقلون.
    العياتقة و الكواليب لهم تاريخ طويل من التعايش مع بعض و وصل بهم الحال للمصاهره و عفو الدية و التاريخ موجود عند عقلاء القبيلتين يمكنكم الرجوع اليه، و اؤكد لكم بان قبيلة العياتقة ليس لهم اي علاقة بحركة تمازج ولا غيرها من الحركات الموقعة في جوبا موحرا، ف العياتقه كل ما يعنيهم حياتهم من ابقار و غنم حيث الناس شركاء في النار و الماء و الكلأ. و بعيدين كل البعد عن السياسة!
    اتمنى من شباب الجبال الستة عن يبعدوا عن اقحام السياسة في اثارة الفتن بين المكونات الاجتماعية فيزالمنطفة، ف نحن جزء من ابناء العياتقه مثلنا مثل كل القبائل بنا كافة اشكال الطيف السياسي، و كثير من شبابنا يدعمون موقف الحركة الشعبية الرافص لسلام جوبا و يرحبون جداا بمقترح مشاركة كل السودانيين في مفاوضات السلام باعلام و ذهن مفتوح، كذلك بعضنا حليف في مكونات سياسية الآن خارج قحت و حليفة للحركة الشعبية شمال.

    اعزائي شباب الجبال الستة، اتمنى ان تتسع صدورنا للحياة و ان كل موت يفتح بصيرتتا نحو التعايش و المحافظة على حياة انسان المنطقة و ليس ان نقوده لصراع يفقد فيه روحه، و نحن شباب العياتقه على استعداد للجلوس معكم و مناقشة كل الجوانب المتعلقه بالمشاكل الاخيرة مع تقديم كل الجناة للقانون ولا كبير على المحاسبة من اجل سلام شامل في سودان جديد يبدأ بمناطقنا اول و اخراا.. و السلام.

  2. يوسف يعقوب يقول

    هذا ما كنا وما زلنا ننادي السلام لا يمكن فى ظل وجود كيانات مسحله برعايه المركز .وما يسمى ببقاره اى كانت انتمائهم لا يستطيعون فرض أمر واقع .الآن بأن نواياهم بعد ما هم قاموا باعتداء على شعب مسالم الان.لم نستطيع أن نقف مكتوفى الايدى ..يقول المثل البادى اظلم.

  3. Hissan يقول

    كل شخص يدافع عن نفسو واهلو والحركه الشعبي يمكن تساعد أعضاء في المنطقة لحمايه أنفسهم عن كان في دلالمي او الفيض ام عبدالله او العباسيه تقلي او ابوكرشولا او ام برامبيطه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.