الصحة ارتفاع عدد الوفيات بالكورونا وإصابة عدد كبير من منسوبي الوزارة

 

الخرطوم.. حسين سعد : Splmn.net

 

كشف الدكتور اسامة عبد الرحيم وزير الصحة عن ارتفاع عدد الوفيات وسط الكوادر الطبية منذ بداية الموجة الثانية لجائحة كورونا إلى 10 حالات وفاة واصابة عدد كبير من منسوبي الوزارة .

واشار في تنوير صحفي بوكالة السودان للأنباء امس إلى تصاعد معدلات الوفيات والإصابات بفيروس كورونا مؤكداً ضرورة استمرار الانشطة الحياتية مع الالتزام بالاشتراطات الصحية والسلوك الصحي

وقال إن الاغلاق في الموجة الأولى لجائحة كورونا السابق أدى لاثار كارثية على الصحة تمثلت في توقف انشطة التحصين الروتيني لشلل الأطفال مما ادى لانتشار الشلل في 13 ولاية سودانية .

وقال الدكتور اسامة وزير الصحة إن الهدف الاساسي لخطة الوزارة يتمثل في استمرار الأنشطة الصحية، وتقليل عدد الوفيات والمرضى وقال إن الوزراة وضعت استراتيجية صحية وعامة تقوم على توسيع قدرة النظام الصحي لاستقبال الحالات الجديدة ، وزيادة القدرة المعملية للفحص وتجويد الاداء في الرصد والتقصي ،إلى جانب صياغة تشريعات معززة للسلوك الصحي ، واهمية الرسالة الإعلامية الفاعلة القادرة على احداث التغيير المنشود ، وأكد على لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي .

وقال إن الوزارة وضعت خطة لمدة 3 اشهر تكلفتها 4 مليارات موضحاً انها تواجه تحدي في التمويل بما يؤثر على قدرة الوزارة لمحاربة الجائحة . وقال إن الدعم للموجة الثانية ضعيف للغاية وونوه إن الوزارة تواجه ديوان الموجة الاولى من الجائحة والتي تبلغ 5 مليون جنيه سوداني عبارة عن حقوق كوادر مما وخلق ازمة ثقة بين الوزراء والكوادر الصحية ،

وقال إن الوزارة تمكنت من مكافحة الحميات في الولايات الشمالية والحد من من انتشار وباء الملاريا من 17 ولاية سودانية إلى 10 ولايات ، منوهاً إن البلاد لم تشهد اي وباء للكوليرا او الاسهالات خلال العام الجاري

من جهتها أعلنت هيئة الطب العدلي بوزارة الصحة ولاية الخرطوم ، عن عدم إستلام أي جثمان من المستشفيات مالم يكن قد خضع لفحص كورونا وذلك في حالة الإشتباه أو الإصابة المؤكدة .

وإشترطت الهيئة في تعميم صحفي ممهور بتوقيع مدير عام الهيئة د. هاشم محمد صالح فقيري إرفاق نتيجة الفحص مع أورنيك “8” أو فورم تحويل الأجانب أو إخبارية الوفاة وفي حالة الفحص الإيجابي يجب تجهيز الجثمان داخل المستشفيات أو مراكز العزل وفقا لبروتوكول التعامل مع جثامين كورونا قبل تحويله للمشارح.

تعليق 1
  1. عبدالباقي موسي فوريكة يقول

    ربن يحفظ الوطن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.