تجمع القوى المدنية ترحيب بإعلان المبادئ بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال

يرحب تجمع القوى المدنية بإعلان المبادئ الذي وُقع بجوبا عاصمة جنوب السودان يوم امس بين رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، عبد العزيز آدم الحلو في اولي خطوات الطريق لتحقيق السلام الشامل العادل والمستدام باعتبارها نقلة تاريخية مستحقة. وسنعمل لاستكمال الجهود المبذولة مع كافة القوى المدنية والحزبية وقوى الثورة والمقاومة الداعمة لقضية تحقيق السلام الشامل والتي مازالت تواصل مساعيها الجادة والعملية في ايجاد حلول منطقية تعالج جذور المشكلة السودانية والتي من ضمن مستحقاتها فصل الدين عن الدولة ومؤسساتها استشرافا لواقع جديد يلبي تطلعات الشعب السوداني ويراعي التنوع بين مكوناته.

ونرحب في تجمع القوى المدنية ببدء عملية التفاوض بين وفدي الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال في جو اكثر ايجابية، وسنواصل في دعمنا لمساعي تحقيق السلام و تجسير الهوة وتقريب المسافات بين طرفي التفاوض.

ونقدم ملاحظتنا في الاعلان علي ضرورة معالجة القضية الخاصة بتعزيز قضايا الحقوق والحريات الشخصية، ونرفض اي استثناء لاي قانون لا يستند علي مبدأ المساواة  والمواطنة وربطها بالحقوق والحريات في العملية التفاوضية القادمة، وصولا لسلام يرضي طموحات المواطنين/ات السودانيين/ات بمختلف مشاربهم السياسية والفكرية والاثنية والثقافية والدينية والجغرافية.

ونؤكد بان السير في عملية السلام الشامل هي مهمة كل القوى المدنية والحزبية والمجتمعات المتضررة من الحرب، وندعو ان تقود الحكومة الانتقالية حسب نص الاعلان الدستوري بقيادة عبد الله حمدوك عملية التفاوض بصبر وبذهن مفتوح.

وعليه نعلن موقفنا الداعم  لاستمرار التفاوض للوصول لسلام شامل وعادل ومستدام بكامل استحقاقاته حتي تكتمل مطلوبات ثورة ديسمبر المجيدة وتحقيق شعاراتها.

حرية ..سلام …عدالة

تجمع القوى المدنية

29 مارس 2021م

#جذور_السلام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.