بيان مُشترك بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال و وفد المسيرية

 

التقينا نحن في الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال و وفد من المسيرية في جوبا عاصمة جنوب السُّودان في الفترة من (19 – 22 مارس 2021). إتَّسم الحوار بالصراحة والشفافية حول كافة القضايا التي تمَّت مُناقشتها بين الطرفين.

ايماناً منا بأهمية مُخاطبة الجذور التَّاريخية للمشكلة السُّودانية والتي أدَّت إلى تقسيم المُكوِّنات الإجتماعية للسُّودانيين وخاصة في مناطق الهامش، والتفريق بينها و تدمير النسيج الإجتماعي، وضرب العلاقات التَّاريخية المُمتدة عبر التَّاريخ، فإنَّ إستقرار المنطقة هو المدخل الوحيد والصحيح للنهوض بها وتنميتها وتنمية إنسانها.
واعترافاً مِنَّا بالأخطاء التي أرتكبت في الماضي وأدَّت إلى ضرب النسيج الإجتماعي نتيجة لسياسة (فرِّق تسُد) التي ظلَّت تنتهجها حكومات المركز؛

و إستناداً على الإرث التَّاريخي في التعايُش السِّلمي وتقاسُم الأرض ومواردها، والمصالح الإقتصادية المُشتركة والمصير المُشترك؛

مُستصحبين أهمية الحوار وإنشاء أرضية مُشتركة ومنصَّة إنطلاق نحو مستقبل مُشرق ومُجتمع مُستقِر ومُتماسك؛

وبعد حوار عميق وشفَّاف، توصَّلنا إلى تفاهُمات في القضايا التَّالية :

1/ إحترام مبدأ المُساواة وعدم التمييز بين الأشخاص على أساس العِرق أو الدِّين أو على أي أُسس أخرى.

2/ نظام الحكم يجب أن يضمن لكل سودانية / سوداني الحقوق الأساسية المُتَّفق عليها على أن تكون المواطنة هي أساس للحقوق والواجبات.

3/ إقرار هوية الدَّولة السُّودانية التي ترتكز على التنوُّع التَّاريخي والتنوُّع المُعاصِر.

4/ إحترام الحقوق العُرفية على الأرض والبحث عن سبل التعاون وكيفية مُشاركة الموارد الطبيعية التي تذخر بها المنطقة التي عانَت كثيراً من التَّهميش.

5/ العمل على تحقيق التعايُش السِّلمي بين مُكوِّنات الشعب السوداني وإحترام حقوق الجميع في حق الحياة الكريمة والإستفادة من موارد المنطقة ومُمارسة الأنشطة المعيشية المُختلفة بما في ذلك إقامة وتنظيم الأسواق المُشتركة.

6/ حسن إدارة التنوُّع وإحترام التقاليد والأعراف وخصوصية مُكوِّنات المنطقة وتراثِها، وتشجيع المهرجانات الموسمية المُشتركة، وتفعيل المواثيق والأحلاف والعلاقات التاريخية.

7/ حصر الإنتهاكات و رد المظالم  و جبر الضرر بما في ذلك تعويض المُتأثِّرين بالحرب من كافة الأطراف.

8/ رفع الغطاء الإجتماعي والمؤسَّسي عن المجرمين، ونبذ النعرات القبلية والعُنصرية ومُحاربة كافة أشكال العُنف والصراعات الإثنية والحفاظ على أمن وسلامة إنسان المنطقة وممتلكاتِه.

9/ تشجيع الجهود الأهلية والرسمية في تنظيم عمليات حركة المسارات والمخارِف والمصايف ومصادر المياه بما يضمن حقوق الجميع وفقاً للأعراف والتقاليد المُتعارف عليها.

10/ تعزيز دور الإدارة الأهلية في تطوير الموارد المحلية والمُحافظة عليها وتقوية إقتصاديات المُجتمعات الريفية، ودور مؤسَّسات المجتمع المدني في العمل المُشترك وأجهزة ووسائل الإعلام الرسمية والشعبية في تقوية وإستدامة التعايُش السِّلمي وبناء السلام.

11/ إنشاء لجان (بصورة دورية) للمُصالحة الأهلية لتقوم بمُعالجة أسباب التوتُّرات والصراعات والنزاعات الأهلية في المنطقة من جذورها – خاصة القضايا الآنية العالقة.

12/ حصر الإنتهاكات الفردية في إطار مُرتكبيها والتعامل معها على هذا الأساس، وبذل الجهود الأهلية والرسمية وعدم توسُّعها والتسويق والترويج لها كمشكلة هيكلية بين المُكوِّنات المجتمعية المحلية مع ضبط التفلُّتات من الطرفين ووضع آلية للمُراقبة والإنذار المُبكِّر.

13/ العمل على تأمين العودة الطوعية لمكوِّنات المنطقة إلى قراهم التي هجروها بسبب الحرب بعد توقيع إتفاق السلام.

14/ يعمل الطرفان على إنزال ما تم الإتِّفاق عليه عبر المؤسَّسات المعنية في المُجتمعات المحلية.

15/ أي فقرة وردت في هذا البيان وتتعلَّق بالمناطق المُحرَّرة يجب أن تخضع للسياسات العامة للسلطة المدنية للسودان الجديد.

أصدر الطرفان هذا البيان في هذا اليوم الموافق : 22 مارس 2021

التوقيعات :
1/ الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال :

– سيلا موسى كنجي – سكرتير الشئون السِّياسية والتنظيمية : ……………….

2/ الإدارة الأهلية لوفد المسيرية :
– الصادق الحريكة عز الدين – ناظر المسيرية ورئيس الوفد : ………………………

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.