إنتاج تقاوي للقمح بحقول جامعة السودان تلائم طقس السودان

 

الخرطوم : Splmn.net

وقف البروفيسور مهدي عباس شكاك نائب مدير جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا على إنتاج أصناف التقاوى المستحدثة لمحصول القمح المقاوم لارتفاع درجات الحرارة بحقول كلية الدراسات الزراعية بجامعة السودان.

وذلك بحضور البروفيسور سيف الدين الأمين عميد كلية الدراسات العليا والدكتور عباس الشيخ رحمة عميد كلية الدراسات الزراعية وعدد من أساتذة وعلماء الكلية وإدارة التقاوى بوزارة الزراعة الاتحادية وممثل لكل من هيئة البحوث الزراعية وإتحاد أصحاب العمل ممثلة في شعبة إتحاد غرفة الزراعة والانتاج الحيواني وممثل للمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وعبر البروفيسور شكاك عن سعادته بنتائج المجهود المقدر للعديد من الجهات ذات الاختصاص في الوصول إلى أصناف تقاوى مستحدثة لمحصول القمح عبر مشروع بحثي تعليمي وتعريفي.

حيث أثبت ذلك أن السودان قادر على إنتاج نوع من القمح يلائم درجة حرارة البلاد بعد مروره بكافة الحزم التقنية وتمت أجازته منذ العام 2018، مضيفا بأنه يمكن زراعته في العديد من المناطق بعدما كانت زراعته محصورة في المناطق الباردة.

وأكد شكاك على ضرورة إحكام إدارة المشروع ليعود بالفائدة المرجوة لمحصول إستراتيجي مثل القمح معلنا استعداد الادارة العليا بالجامعة للتعاون في كافة المشاريع لرفع الإنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي لتحقيق التنمية المنشودة للسودان الجديد.

وأكد الدكتور عباس الشيخ رحمة عميد كلية الدراسات الزراعية بالجامعة أن مشروع استنباط تقاوى القمح المقاومة لدرجات الحرارة العالية بدأ مع إدارة التقاوى بهيئة البحوث الزراعية وبالتكاتف مع كافة الجهات الأخرى المشاركة في تجهيز الأرض والتسميد وغيره.

موضحا إستعداد الكلية للتعاون مع كافة الجهات لرفع الانتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي، لكل المحاصيل من السمسم وغيرها وحتي الخضروات.

من جهتها اتفقت جميع الجهات الزراعية المتخصصة علي أهمية توحيد الجهود البحثية لتساهم في رفع إنتاجية المحاصيل الزراعية مع ضرورة إحكام إدارة المشاريع لضمان نتائج جيدة وإنتاجية عالية حتي بالنسبة للتقاوى التي كانت تستورد من الخارج.

وأمن الجميع علي ضرورة تسجيل الإنتاج بتوصيف دقيق لضمان حقوق الملكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.