أسعار المسلتزمات المدرسية تجاوزت100% بالجزيرة

 

مدنى : Splmn.net

قال عدد من المواطنين والتجار بسوق مدني إستطلعتهم وكالة السودان للأنباء (سونا)صباح اليوم بإن أسعار المستلزمات المدرسية ازدادت و تجاوزت 100% مقارنة بالعام الماضي.

و إشتكي التاجر على حامد من ضعف القوة الشرائية مع بداية العام الدراسي وأرجع ذلك لشراء الأسر المستلزمات المدرسية منذ إعلان فتح المدارس في نوفمبر الماضي قبل أن تتراجع الحكومة عن هذا القرار بسبب إنتشار جائحة كورونا.

وقال بأن سعر دستة الكراسات يبلغ 400 جنيه ودستة ورق الجلاد 75 جنيها وأكد إستعداده لبيع بضاعته بأقل ربح حتى يتفادى الخسارة واصفاً فتح المدارس بالموسم له.

من جانبه أكد الريح اسماعيل صاحب مكتبة أن أسعار المستلزمات المدرسية شهدت تصاعداً كبيراً على حد وصفه بنسبة تجاوزت 100‰ مقارنة بالعام الماضي. وقال بأن إرتفاع قيمة العملة الصعبة والتضخم أبرز الأسباب التي أدت لهذه الزيادة.

وعضد عبد الله عبد الرحيم صاحب مكتبة ماذهب إليه التجار من أن القوة الشرائية للمستلزمات المدرسية بدأت في الارتفاع مع بداية الأسبوع الجاري لتيقن الأسر من فتح المدارس. وأبان بأن سعر قلم الجاف (البك ) يبلغ 40 جنيه وقلم مايتكس 50 جنيه إضافة لقلم لنك الذي يباع بسعر 50 جنيه ، وقال إن دستة جلاد الكراس الورقي 80 جنيهاً .

على صعيد آخر اشتكى عدد من المواطنين من إرتفاع أسعار المستلزمات المدرسية وأشاروا إلى أن الزيادة لا تتناسب مع المرتب الشهري للعاملين حيث أصبح الراتب لا يكفي الأسبوع على حسب أفادتهم.

وجزم نصر الدين بابكر أستاذ بالمرحلة الثانوية أن المستلزمات المدرسية أصبحت عبئا على كاهل الموظفين ووصف الزيادة في الأسعار بالكبيرة.

فيما أفاد زاكي الدين بخيت رب أسرة أن الزيادة في المستلزمات المدرسية ضعف ماكانت عليه في العام الماضي ودعا لجراء دارسة في المرتبات وطالب بتثبيت اسعار المواد البترولية في سعر محدد بإعتبار أن الزيادة في أسعار الوقود تتبعها زيادة في جميع الأسعار.

وقال وليد مدثر رب أسرة بأن هذا العام الدراسي صاحبه العديد من التوقعات بالتأجيل أو الفتح مما اثر فى الاسعار وارتفاعها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.