🔴 من داخل مستشفى (لويري). الموقع الإلكتروني يحاور المدير الطبى للمستشفى

 

  • سوء التغذية يفتك بأطفال جبال النوبة وإرتفاع في أعداد الوفيات.
  • في ظل الأزمة الصحية المتفاقمه ..تحديات كبيره تواجه مستشفى لويري.
  • مستشفى لويري يستقبل ما يفوق عن (10) آلاف مريض شهرياً.
  • نطالب المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية الدولية بالتدخل لإنقاذ أطفال جبال النوبة

 إستمراراً للتغطية الإعلامية للأوضاع الإنسانية بالسودان الجديد وتسليطاً للضوء على الأوضاع الصحية بإقليم جبال النوبة، تمكن طاقم الموقع الإلكتروني الرسمي splmn.net ومن داخل مستشفى لويري بضاحية “لويري” الواقعة في مقاطعة هيبان، من إجراء حوار نادر وغاية فى الأهمية مع الدكتور الجراح جوزيف يعقوب – المدير الطبي لمستشفى لويري، فإلى مضابط الحوار:

حاورته: ساجدة فضل

أهلا بك دكتور جوزيف يعقوب

شكرا جزيلا لهذه الفرصة وأشكر الموقع الإلكتروني الرسمي للحركة الشعبية على الإستضافة والزيارة إلى المستشفى.

🛑 في البداية أطلع القارئ والمتابع على الوضع الصحي العام بالإقليم؟

الوضع الصحي في إقليم جبال النوبة وخاصة في مستشفى لويري (الألماني GED) الوضع كارثي ومأساوي بمعني الكلمة لأن هناك تغيير كبير حدث بعد الحرب التي تدور في شمال السودان بين الجيش والدعم السريع منذ أبريل من العام الماضي هذه الحرب غيرت مجري العمل الصحي بطريقة كارثية وأصبح المستشفى يستقبل أعداد كبيرة جداً لم يسبق لها مثيل منذ تأسيسه، العائدين والنازحين من مناطق السودان المختلفة يتوافدون علي المستشفى بأعداد كبيرة يومياً.

🛑 ما هي أكثر الأمراض إنتشاراً وفق إحصائياتكم وتقاريركم؟

كما قلت إن أعداد المرضى إزدادت مقارنة بالفترة ما قبل حرب 15 ابريل ص2023م كنا نستقبل حوالي 5000 مريض خلال الشهر ولكن بعد الحربقفز العدد الي أكتر من 10 ألف بزيادة بلغت أكثر من الضعف. وعلي حسب التقارير وخاصة في فصل الخريف هذا أن أكثر الأمراض إنتشاراً هي حالات سوء التغذية. في الفترة من يناير كانت المستشفى تستقبل حوالي 5 حالات سوء تغذية في الشهر أما في فصل الخريف أصبحنا نستقبل أكثر من 48 حالة سوء تغذية شهريا وهذه الحالات قادمة من مناطق مختلفة

🛑 حسب حديثك بانكم تستقبلون أكثر من عشرة الف حالة في الشهر هل المستشفى لديها المقدرة لمقابلة هذه الاعداد؟

هذا المستشفي تم تأسيسه لمواطني المناطق المحررة فقط وبصفة خاصة مقاطعة هيبان لكن كما هو معروف هناك زيادة في عدد السكان واعداد كبيرة من النازحين ونحن الآن نواجه مشكلة توفير العلاجات والادوية.

🛑 الإقليم يعاني من قلة وسائل الحركة وعدم توفر المواصلات بالإضافة لوعورة الطرق كيف ذلك في ظل الحالات الحرجة وحالات الطوارئ؟

مشكلة كبيرة لأن المسافات بعيدة هناك من يصل المستشفى في مدة من 7 إلى 8 ساعات هناك من يصل في مدة ثلاث ايام. وعند وصول حالة من تلك المناطق وخاصة عندما يكون المريض طفل يصل المستشفى في حالة خطيرة للغاية وفقدنا عدد منهم مرات قبل أن نتمكن من تقديم اي شئ لهم.

🛑 هنالك شح في الغذاء (مجاعه) في الاقليم هل هناك اي تأثير علي الصحة بشكل عام ؟

نعم هناك تأثير كبير فمعظم المرضى هنا يعانون من سوء التغذية يتم صرف العلاج لهم ولكن ليس لديهم مايأكلونه والمستشفي ليس لديه إمكنيات لتوفير الغذاء وهذا يوثر علي سير عملية العلاج وتحدثا مع المانحين والأصداقاء لتوفير غذاء للمرضي ولكن حتى الآن لم يتوفر.

🛑 ما هي الأمراض الشائعة الناتجة عن سوء التغذية ؟

هناك أمراض ذات صلة بسوء التغذية والجوع منها الملاريا خاصة عند الأطفال ويمكن أن تؤدي إلى الأنيميا لأنها تكسر كرويات الدم البيضاء خاصة في حالة عدم توفر غذاء جيد كما هناك حالات انيمياء حادة وسط النساء الحوامل إلتهاب الرئة ودائما ما يتأثر الأطفال أقل من خمسة سنوات والعجزة والنساء الحوامل.

🛑 هل لديكم اي إحصائيات لحالات سوء التغذية؟

تستقبل المستشفى من (3 – 4) حالات يوماً و حوالي (48) حالة في الشهر إبتداءاً من شهر مارس وحتي مطلع شهر سبتمبر الجاري ما هي أكثر الفئات المتضررة من سوء التغذية؟

هم الأطفال أقل من خمسة سنوات والنساء الحوامل والعجزة.

🛑 كيف تتعاملون مع الأطفال المصابين بسوء التغذية والأمراض الاخرى ذات صلة بنقص الغذاء؟

لدينا لبن F100 وF75 وهي غير كافية خاصة توجد أعداد كبيرة طالبة للعلاج في المستشفى وأيضا لدينا بسكويت خاص بأمراض سوء التغذية، لكن غير كافي نستخدم منه 500 قطعة في الشهر. أما الآن قفز الإستخدام الي أكثر من 3000 قطعة شهرياً وإنتهت الكمية منذ وقت مبكر.

🛑 ماذا تقدمون للنساء الحوامل خاصة الفئات التي تحتاج للرعاية والعناية؟ وكيف يتلقون الخدمات الطبية والرعاية الصحية؟

نقدم لهم الإرشادات بالإضافة إلى عنصر الحديد للوقاية من الأنيميا.

🛑 هل هناك حالات ولادة لأطفال مشوهين نتيجة لنقص الغذاء؟

نعم لدينا حالات عديدة من الإجهاض أكثر من نصف الحوامل لدينا يلدن في سبعة أشهر ولادة مبكرة والسبب يعود إلي المشي يوميا لساعات طويلة دون تناول غذاء كافي ومتكامل وكذلك الأعمال الشاقة التي تقوم بها المرأة وخاصة في فصل الخريف، وبالإضافة إلى ذلك، لا توجد لدينا أجهزة العناية الخاصة بمثل هذه الحالات ولكننا نتركهم في قسم الأوكسجين حتى يكملو التسعة أشهر.
🛑 هل هنالك حالات وفاة في المستشفى نتيجة لأمراض سوء التغذية

في شهر أغسطس المنصرف فقدنا عدد أربعة أطفال بسبب سوء التغذية.

🛑 ما هي التحديات التي تواجهكم في التعامل مع النازحين في المستشفي وخاصة الحوامل وكبار السن؟

الوضع صعب كما قلت وكارثي لكن المواطن في جبال النوبة يتميز بقيم نبيلة والنازحين يجدون التعامل الطيب والمساندة والدعم من المجتمع الموجود ونحن في المستشفي ليس لدينا ما نقدمه لهم سوي العلاج والتعامل الإنساني.

🛑 ما هي إحتياجاتكم العاجلة المطلوبة في المستشفى؟

نحتاج لتغذية بشكل عاجل وسريع خاصة البسكويت واللبن F100 وF75 للإستجابه وسد فجوة أعداد كبيرة من حالات سوء التغذية ومن هنا نوجه نداء للتدخل العاجل لإنقاذ أرواح أطفال جبال النوبة.

🛑  ما هي أكبر التحديات التي تواجهه المستشفى؟

التحديات كثيرة منها وسيلة الحركة، نحتاج لسيارات إسعاف لنقل الحالات الطارئة للمستشفى. لذلك نطالب المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية الدولية التي بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة المواطنين خاصة النساء والأطفال،، حتى ولو عن طريق الإسقاط.

🛑 هل تلقيتم أي دعم في الفترة الأخيرة من أي جهات محلية أو دولية؟

المستشفي يجد دعم بسيط من الشعب الألماني منذ تأسيسه ولكن كما قلت هذا الدعم غير كافي.

🛑 الدعم من الشعب الالماني أم الحكومة الالمانية ؟

الدعم المقدم من الخيرين من الشعب الألماني وليس من الحكومة.

🛑 د. جوزيف يعقوب رسالة أخيرة – لمن تريد أن ترسلها؟*

أتقدم برسالتي لشعب جبال النوبة وأقول لدينا أراضي واسعة وخصبة فإذا أنتجنا المحاصيل الغذائية من ذرة، سمسم، سنتمكن من توفير الإحتياحات الأساسية من المواد الغذائية، وسنخفض إلى حد كبير من الأمراض – أدعو شعبنا إلى الإعتماد على الذات. وأطالب مرة أخرى المجتمع الدولي بوضع إعتبار خاص للمعاناة الإنسانية لشعب جبال النوبة والمساهمة في معالجة الأزمة الإنسانية الحرجة التي نعيشها الآن.

وأخيرا نشكر طاقم الموقع الإلكتروني الرسمي للحركة الشعبية على هذه الزيارة المهمة لنا في المستشفى.كما نحي ونثمن دوركم الكبير لعكس الوضع الصحي في جبال النوبة إعلاميا، فالشكر لكم مره أخرى لإتاحتكم لنا هذه الفرصة الثمينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.