هيبان تحتفل بعيد الميلاد… ورسائل من الكنسية تعزز حق تقرير المصير

كاودا: splmn.net

الفاتح إسماعيل

شرف حاكم إقليم جبال النوبة – القائد النور صالح البادل والوفد المرافق له أمس الثلاثاء 27 ديسمبر في بيام دبي -مقاطعة هيبان، شرف إحتفالات الكنيسة الإرسالية بأعياد الميلاد المجيد.

ولدى مخاطبته الإحتفال، حيا البادل، شهداء الجيش الشعبي والحركة الشعبية لتحرير السودان، مثمنا صبر المواطنين وتحملهم الصعاب قائلاً : “نشكر الشعب المتواجد بالأراضي المحررة لأنهم صبروا ودافعوا عن الثورة بأرواحهم ودفعوا بها إلى الأمام، وساهموا فى تحقيق الأمن والإستقرار بالسودان الجديد – الأراضي المحررة”.

وأضاف البادل: “علينا أن نفرح بهذا اليوم لأن الأمن مستتب على غير ما هو عليه في بقاء أنحاء السودان”.

وأكد البادل، للمواطنين قيام المؤتمر العام للحركة الشعبية، “وسوف يحدد المؤتمر قرارت الجنوب الثاني حسب قرارتكم التي قررتموها في المؤتمر العام الإستثنائي السابق على حد قوله.

وتعليقا على سياسات الحكومة المركزية في الخرطوم، أبان البادل أنها غير مهتمة بقضايا علاقة الدين بالدولة والهوية الوطنية، منبها إلى أن الحكومة منشغلة بتقاسم السلطة مع الحرية والتغيير المركزي. وشدد البادل على أن شعبا جبال النوبة والفونج لهما كامل الحق فى ممارسة حق تقرير المصير إذا أصر المركز على فرض ثوابته.

وقال البادل: “إن الإتفاق الإطارئ لا يعنينا كحركة شعبية”، واصفا الإتفاق بـأنه كشف مراوغة نخب المركز العسكرية والسياسية تجاه القضايا الجوهرية. وأردف: “بموجب الإتفاق الإطاري سيظل الجيش أعلى سلطة في الحكومة القادمة، وأن الإتفاق أبقى منح قوات الدعم السريع إستقلالية كاملة عن القوات المسلحة”.

وكشف البادل، عن أن البعثة الأممية طلبت من الحركة الشعبية الإنضمام للإتفاق الإطاري، بإعتبار أن هنالك وضع سياسي جديد، “ولكن ردنا كان واضحا للبعثة الأممية “ان الحركة الشعبية لا علاقة لها بهذا الإتفاق، نحن ندعم ندعم العملية السياسية شريطة أن تفضى إلى إنهاء الإنقلاب وتقود إلى تحقيق السلام الشامل والتغيير الجذرى على حد تعبيره”.

وأوضح البادل أن الإتفاق الإطاري يضمن للقوات المسلحة والدعم السريع المشاركة في قيادة الدولة كما شرعن الإتفاق وجود مليشيات الدعم السريع، مؤكدا أن الحركة الشعبية لن تتفاوض مع الإنقلابيين، ولكنها ستتفاوض مع حكومة مدنية شرعية معترف بها من قبل الشارع والشعب السوداني”.

من جانبه، قال القائد هابيل كاتن أريا “بالكفاح المسلح تمكن شعب جنوب السودان من تحقيق دولة، ونحن أيضا كشعبي جبال النوبة والفونج سنحقق دولتنا إذا أصر المركز الإسلاموعروبىعلى فرض ثوابته وهيمنته”. فيما دعا القائد المناوب فيليب بطرس – قائد منطقة دبي “المواطنين إلى العمل والصلاة من أجل الأمن والإستقرار الذي أتت به الحركة الشعبية بقيادة القائد عبد العزيز آدم الحلو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.