نافذة على بريطانيا..

في لقاء عضو برلماني مع جاليتين في ليدز

في يوم الثلاثاء الموافق ٢ تموز (يوليو) ٢٠٢٤م التقى النائب البرلماني السابق في حزب العمال في بريطانيا، والمرشح الحالي للحزب في الانتخابات البرلمانية التي تجريها المملكة المتحدة يوم الخميس الموافق ٤ تموز (يوليو) ٢٠٢٤م، هيلاري بين بالجاليتين السودانية والاريترية في مدينة ليدز، وذلك ضمن إطار حملة الحزب الانتخابية. في هذا اللقاء تحدث أفراد من الجاليتين عن القضايا التي تهم بلديهم، أي السودان وإريتريا، وكذلك عن بعض القضايا الاجتماعية والثقافية التي تواجههم في مجتمع المدينة.
في هذا اللقاء أيضاً قدمت شرحاً مختصراً عن قضية الحرب والسلام في السودان، وقد ذكرت للسيد بين، وكأحد موقعي اتفاقية السلام الشامل في نيروبي في ٩ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٥م، وطلبت منه أن تقوم الحكومة القادمة التي نتمنى أن تكون حكومة حزب العمال، كما تشير أغلب استطلاعات الرأي العام، أن تقوم الحكومة بدور إيجابي ومفعال في القضية السودانية، ليس لأن السودان كان في الماضي مستعمرة بريطانية فحسب، ولكن لأن الإنسانية والعدالة والأخلاق، وكل القوانين والمعاهدات والمواثيق الدولية تتطلب ذلك، بل تحث على السلام والأمن، وكذلك لأن الحروب الداخلية لها انعكاسات إنسانية في داخل دولها، وتهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي، كما نشهد نتائجها المروعة في النزوح الداخلي، واللجوء إلى دول الجوار الإقليمي وما وراء دول الجوار، والمجاعات، وتجاوزات حقوق الإنسان وهلمجراً. لذلك دعينا للمرشح للبرلماني بالفوز الكاسح للحزب أولا ً لتجنب مشكلات الحكومات الائتلافية، ومن ثم تستطيع الحكومة تنفيذ برامجها كما وعد الحزب جمهور الناخبين.
في نهاية اللقاء قدمنا للسيد بين ورقة ديبلوماسية عن رؤية الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال في قضايا السودان السياسية، والإنسانية، وحقوق الإنسان، والأوضاع المأسوية التي تسببها الحرب الجارية الآن، حيث يعيش تحت وطأتها السودانيون. كذلك أهدينا له النسخة الإنجليزية لكتابنا الموسوم “السودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة” (Sudan:The Rise of Closed Districts (Natives
لقد تواعدنا مع المرشح الانتخابي أن يتم عقد لقاءات مستقبلية أخرى لمواصلة الحوار حول قضايا السودان السياسية الشائكة، وما يمكن أن نساهم به في سبيل حل تلك المشكلات المحورية، التي يصطرع حولها السودانيون، ويتعاركون إلى حد الموت، ونفي الآخر، وكأنه لم يكن شيئاً مذكوراً.
الجدير بالذكر أن هيلاري بين هو ابن السياسي المخضرم توني بين، الذي كان عضواً برلمانياً لعدة حقب، وكان صوتاً مدوياً ضد الحكومات البريطانية، وثائراً جسوراً مستنصراً للمحتاجين في بريطانيا خاصة، وفي القضايا العالمية عامة.

د. عمر مصطفى شركيان
ممثل الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال بالمملكة المتحدة وجمهورية أيرلندا
ليدز، الثلاثاء الموافق ٢ تموز (يوليو ) ٢٠٢م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.