مهرجان ديرك الثقافي يدشن إصدارات البان أفريكانيزم للدكتور/ أبكر آدم إسماعيل.

 

جوبا: splmn.net
صابر توتو

بالتعاون مع (مهرجان ديرك الثقافي، صحيفة الموقف، وشركة زاك للطباعة) دشنت جمعية البان أفريكانيزم بدولة جنوب السودان يوم السبت 22 يونيو 2024، إصدارات جديدة لحركة البان أفريكانيزم للدكتور/ أبكر آدم إسماعيل بالمركز الفرنسي – بجامعة جوبا.

قدم الدكتور/ أبكر إسماعيل محاضرة قيمة تحت عنوان: (حركة البان أفريكانيزم وتحديات التحرر في أفريقيا). وتحدث بإسهاب عن تاريخ حركة البان أفريكانيزم والقضايا الأساسية والرواد الأوائل والتحديات التي تواجه التحرر في أفريقيا.

وقال: (لا بد للأفارقة أن يتحرروا من سيطرة المركزية الأوربية ومخلفات الإستعمار، والنظر لأنفسهم من خلال منظور المركزية الأفريقية، والإعتزاز بالذات كشروط مهمة للتحرر).

وأضاف: (الإستعمار عمل على تقسيم الأفارقة برسم خرط للدول مع وضع حدود حالت دون “وحدة القارة الإفريقية” وهو ما نادى بها الرواد الأوائل لحركة البان أفريكانيزم أمثال كوامي نكروما .. وآخرون. والإتحاد الأفريقي الحالي إبتعد عن هذه الأهداف وأصبح نادي للديكتاتوريات).

وأكد إن الإستعمار فرض ما يسمى بالدولة الحديثة على هذه الشعوب لإستغلالها، وهدمت العلاقات الأفقية القائمة وإستبدلتها بعلاقات رأسية لتقسيم المجتمعات ونشر الفوضى. وفيما بعد صارت الحكومات في القارة تابعة للإمبريالية حيث تم تسليم السلطة لوكلائهم.

شارك في التدشين عدد غفير من الطلاب والناشطين وأساتذة الجامعات الذين قدموا مداخلات قيمة إتسمت بالنقاشات الجدلية والفلسفية.

وقد تم التدشين والتوقيع على عدد من الإصدارات الجديدة (ترجمات لقضايا متنوعة في حركة البان أفريكانيزم).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.