منظمة (skills) تخرج الدفعة الثانية في كورس الحياكة والتفصيل بإقليم جبال النوبة (كاودا). 

 

كاودا: splmn.net

ساجدة فضل / كودي جيمس

 

أقامت منظمة إسكيلس(skills for nuba) كرنفال تخريج الدفعة الثانية من كورس الحياكة والتفصيل، ويأتي هذا البرنامج في إطار (تدريب المهارات المهنية للشباب) وذلك يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024 بمقر المنظمة بكاودا.

وشرف كرنفال التخريج ممثل حاكم إقليم جبال النوبة، سكرتير إدارة الأمومة والطفولة الأستاذة/ ليلى كريم تِمة، وعدد من القيادات التشريعية والتنفيذية والعمل الإنساني بالإقليم.

ولدى مخاطبتها الحضور، هنأت ممثل الحاكم الخريجين، وقالت مازلنا نعيش في وضع الحرب، وأولويات الحرب تختلف من أولويات السلام وبعزيمتنا سنحقق الهدف الذي من أجله ناضلنا.

وقالت تمة الخريجين رُسل ونواة للتغيير لذا عليهم بتنزيل المعرفة والمهارات لمجتمع أفضل، وأقترحت للجهات ذات الصلة بتصميم ماركة باسم (كاودا) لتميز المنتجات المحلية بتصميم موديلات متسقة ومواكبة مع إنسان الجبال والدخول في منافسات سوق العمل، وطالبت تِمة بمزيد من التنسيق بين المؤسسات الخدمية والمنظمات الوطنية لترقية المجتمع من خلال جرعات التدريب وخاصة للمرأة و الإهتمام ببقية المقاطعات.

وفي ختام حديثها أشادت سكرتيرة إدارة الأمومة والطفولة بمجهودات منظمة إسكيلس المبذولة ووقفتهم القوية من أجل شعب جبال النوبة.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس التحرير بالإقليم الأستاذ/حسن جودة بأن التدريب المهني هو أحد الوسائل لإنتاج كوادر إقتصادية وسيطة لتغطية النقص في سوق العمل، نسبة لعدم وجود مدارس فنية بالإقليم ، وهذا العمل يحد من نسبة البطالة ويقلل من عدد العاطلين عن العمل ويساهم في رفع الوضع الإقتصادي . وأوصى الخريجين بالإجتهاد في العمل، وطالب منظمة إسكيلس بزيادة عدد المراكز خاصة في المقاطعات البعيدة.

ممثل إدارة التعليم بالإقليم الأستاذ/نيكولا حمدان إبرة ثمن أدوار منظمة إسكيلس وقال أنها طرقت مجالاً مهما في تنمية المجتمع وأضاف أن المنتوجات التي أُستعرضت عكست واقع جميل نعيشه رغم ويلات الحرب، وأكد تشجيع إدارة التعليم للتدريب المهني من أجل سد النقص الموجود في الإقليم، وأعلن إستعداد الإدارة لتقديم الدعم المطلوب للمنظمة.

وعلى صعيد آخر أكد ممثل مجلس إدارة المنظمة الاستاذ/عبد العزيز صديق، أن المنظمة مهتمة بتطوير مهارات الشباب في جميع المجالات لتنمية وترقية إنسان جبال النوبة والسودان الجديد لمستقبل مشرق.

فيما شكر المدير التنفيذي للمنظمة الأستاذ/ اللازم سليمان الباشا، الحضور لمشاركتهم كرنفال التخريج، وأكد إهتمام المنظمة بالتعليم ووضعها كأولوية في تنفيذ برامجها، وأضاف (الباشا) لا يقتصر برنامج التعليم في تطوير المهارات المهنية فقط، بل نهتم أيضآ بالتعليم عن بعد على المستوى الجامعي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.