منظمة ” هودو ” تطالب بالإفراج عن المعتقل ” سامو نتو ” وتندد بحملة الإعتقالات التعسفية التي تقوم بها القوات المسلحة في جبال النوبة

بواسطة : splmn.net

طالبت منظمة هودو ” HUDO Center” بالأفراج عن المواطن سامو الشيخ نتو ، المعتقل لدى القوات المسلحة السودانية بمحلية ابو جبيهة منذ تاريخ ١٢ يوليو الجاري.

وأفادت المنظمة في بيان إطلع موقع splmn.net على نسخة منه ، بأن القوات المسلحة السودانية بمحلية ابو جبيهة ، جنوب كردفان جبال النوبة ، اعتقلت المواطن سامو الشيخ نتو ، من منزله دون إبداء أسباب الإعتقال .

جاء في البيان ” في يوم ١٢ يوليو ٢٠٢٣ تم إعتقال السيد سامو الشيخ نتو ، من قبل أربعة جنود تابعين للقوات المسلحة السودانية ، دون ذكر أسباب الاعتقال “.

واضاف البيان ” تم إقتياد المعتقل بعربة تابعة للجيش إلى حامية ابوجبيهه العسكرية “.

واعربت المنظمة عن قلقها بأن يكون المعتقل سامو نتو قد تعرض للتعذيب ، حيث رفضت القوات المسلحة لأسرة المعتقل بزيارته في مكان اعتقاله.

وافادت المنظمة إن أحد الناشطين في محلية ابوجبيهه اخطرهم بأن القوات المسلحة لا تسمح بزيارة المعتقلين لديها ، فيما تتعرض الأسر التي تطلب زيارة المعتقلين إلى التهديد من قبل قوات الجيش .

وطالبت المنظمة فيما وصفته ” باستغاثة عاجلة ” بالإفراج عن المعتقل سامو نتو فورا ودون أي شروط ، أو تقديمه إلى العدالة في حال ثبتت ضده أي تهمة.

كما طالبت المنظمة بالتحقيق في الظروف المحيطة بإعتقال المواطن نتو ، ونشر نتيجة التحقيق.

وحثت القوات المسلحة بالكف عن اعتقال المدنيين.

حيث افادت المنظمة في بيانها إن القوات المسلحة السودانية تقوم بحملة إعتقالات تعسفية في جنوب كردفان جبال النوبه ، مستهدفة الشباب ، خاصة في المنطقة الشرقية.

وذكرت ” في يوم ١٠ مايو ٢٠٢٣ اعتقلت القوات المسلحة السودانية المواطن احمد عبد الكريم إبراهيم ، و المواطن ، عبده عثمان كومي ، بدعوى إرتباطهم بالحركة الشعبية لتحرير السودان شمال ، وقد تم احتجازهم لمدة أسبوع قبل إطلاق سراحهم.

وتابع البيان ” في يوم ٢٥ يونيو تم إعتقال المواطن محمد عبد الكريم إبراهيم ، بذات الدعوى ( الارتباط بالحركة الشعبية شمال) ولم يتم إطلاق سراحه إلا بعد أن كتب تعهد بأن يبلغ بنفسه يوميا لدى سلطات الجيش في الحامية العسكرية بمحلية ابوجبيهه ، ومع ذلك تم إعادة اعتقاله مرة أخرى بتاريخ ١٩ يوليو الجاري بسبب مطالبته بإستعادة أمواله التي أخذتها منه القوات المسلحة عند اعتقاله في المرة الاولى “.

واعربت المنظمة عن قلقها لما يتعرض له المواطنين في جنوب كردفان جبال النوبة من إعتقالات تعسفية من قبل القوات المسلحة السودانية ، وحثت على ضرورة حفظ أمن وسلامة المواطنين السودانيين ، في ظل الحرب المستمرة بين القوات المسلحة السودانية والدعم السريع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.