مقتل والى غرب دارفور على يد مليشيا الدعم السريع

 

وكالات: splmn.net

قالت وكالة رويترز نقلاً عن مصدرين حكوميين، الأربعاء ، إن قوات الدعم السريع قتلت والي غرب دارفور السودانية خميس عبدالله أبكر في الجنينة، وأتى هذا التطوّر بعد أقل من 48 ساعة على تحذير رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس من أن أعمال العنف في دارفور قد ترقى الى “جرائم ضد الإنسانية”.

يذكر أن الوالي المغدور هو أحد رؤساء الحركات الموقعة على اتفاق سلام جوبا للسلام ( أكتوبر 2020)، وقد تبوأ منصبه بموجب الاتفاقية.

وقبيل مقتله بساعات دعا خميس أبكر، والي ولاية غرب دارفور، إلى التدخل الدولي فيما وصفه بالإبادة الجماعية، مشيرًا (في مقابلة مع قناة الحدث ) إلى إن المدنيين يقتلون بشكل عشوائي وبأعداد كبيرة في الولاية، وأن قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها استهدفت المدنيين بمدينة الجنينة .

كما أفادت مصادر طبية بأن مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، تشهد هجمات متتالية من قبل الدعم السريع خلفت الآلاف من القتلى والجرحى، وأدت إلى نزوح الآلاف من منازلهم والملاجئ التي كانوا لجؤوا إليها خلال الأحداث السابقة.

وأشارت الهيئة النقابية لأطباء ولاية غرب دارفور في السودان -في منشور على موقع فيسبوك- إلى “انهيار المنظومة الصحية والخدمات المدنية وخروج المنظمات الإنسانية عن الخدمة ومغادرتها الولاية لتتحول عاصمة الولاية إلى مدينة أشباح، ليس فيها سوى رائحة الموت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.