مجتمع لاجئي جبال النوبة بدولة يوغندا- كمبالا يحتفل باليوم العالمي للشعوب الأصيلة 

 

كمبالا: splm.net

أحمد نقرة-

بحضور جماهيري غفير لأكثر من (500 فرد) ، وتحت شعار شباب الشعوب الاصيلة بوصفهم عوامل للتغيير في سبيل تقرير المصير

أقام مجتمع لاجئي جبال النوبة بدولة يوغندا- كمبالا الإحتفال بذكري اليوم العالمي للشعوب الأصيلة حول العالم بدولة يوغند- كمبلا – روباقا- بالقرب من قصر الملك كاباكا. كان ذلك الاحتفال بتاريخ السبت الموافق 10 أغسطس 2024 . والذي من المقرر وفقاً لليونسكو ان يتم الإحتفال باليوم في تاريخ 9 أغسطس من كل عام ، جاء التأجيل ليوم واحد مراعاة لظروف الأطفال وإنشغالهم بالمدارس فكان لابد من حضورهم للبرنامج لترسيخ معاني اللغة والتراث في اذهانهم.

 

أقيم الإحتفال والهدف الاساسي من اليوم هو تأصيل وممارسة أهداف مجتمع لاجئي جبال النوبة بدولة يوغندا بكونهم إحدى الشعوب الاصيلة التي اعترفت بهم الأمم المتحدة ممثلة في منظمتها اليونسكو. ومن ابرذ أهداف مجتمع النوبة في يوغندا لهذا اليوم الاتي: التوعية بأهمية اليوم، والترابط الاسري وربط الاجيال والتمسك بالأرض والثقافة واللغة كمكونات اساسية للشعوب الأصيلة. احتوي البرنامج علي كلمات – فن تراثي -ركن للاطفال- معرض- صُراع، مشاركة من قبيلة الفور عبر فرقة تراثية، كما شارك مجموعة مقدرة من النيل الأزرق.

ومن جانبهم اجمع المتحدثون في البرنامج على أهمية اليوم حيث استهلت الأستاذة/ فريال ابوالنور بالإنابة عن اللجنة المنظمة حثت المجتمع على التماسك والتعاضد والترابط كما اكدت على قضية التعليم والإهتمام بالأطفال والأسر.

اما كلمة المرأة فجاءت حماسية وضافية سلطت فيها الأستاذة/ حرم الشريف بدر الضوء على دور المرأة والطفل وبالأخص في دولة الاستضافه كما ترحمت على الذين قدموا أرواحهم في سبيل التراب والحرية.

الأستاذة حرم الشريف
الأستاذة حرم الشريف

اما ممثل الشباب ملكة جمال التعليم بجامعة كافندش الطالبة/ ميساء تلفون كوكو ركزت على دور الشباب في هذه المرحلة الحرجة ودورهم القيادي في المستقبل وإن يهتموا بنهضة جبال النوبة وإن لا يستسلموا للمشكلات والتحديات الماثلة.

ميساء تلفون كوكو

تحدث د. توحيد خميس انقلو عن مركزية شعب النوبة في ضمن مجموعات الشعوب الاصيلة في العالم وما تعانيه هذه المجتمعات من مشكلات كبيرة تهدد بقاءهم في الوجود.

د. توحيد خميس

اما دكتور جمعة كندا فجاءت كلمته ضافية وشافية غطت على جوانب عديدة تتعلق بأهمية المناسبة وأهمية شعب النوبة باعتباره شعب لديه تاريخ وثقافة وموروثات يجب العمل على الاهتمام بها عبر الدراسة والبحث، وفي ذلك حث كعادته الشباب في الجامعات ومراحل التعليم العالي الالتفات إلى العمل الأكاديمي وربطه بالمنطقة في كافة المجالات، كما لفت انتباه الحضور إلى البحث عما يوحد مجتمعاتنا وما لا يفرقها.

البروف جمعة كندة كومي

تحدث كذلك الباشمهندس عبد الله اسماعيل السكرتير المالي لمجلس عموم النوبة حديثا عاما واصفا حقوق الشعوب الاصيلة والإنتهاكات التي وقعت عليهم، إضافة لاهمية التراث واللغة والارض و موروثات الشعوب الاصيلة.

وتحدث الاستاذ ،يونس الأحيمر حديثا ركز فيه التأكيد على أفريقية شعب النوبة وفي ذلك اضاف ما ظل يمارس على الشعوب الأصيلة من عمليات التعريب القسري والممنهج بواسطة مؤسسات الدولة، لذلك لابد من العمل بقوة لتأكيد الذات.

الرفيق يونس الأحيمر

كما تم إفتتاح المعرض التراثي والذي احتوي علي موروثات ثقافية ولوحات وصور لشخصيا من النوبة مثل المك/ ادم امدبالو – السلطان/ عجبنا الكنداكة مندي بت السلطان عجبا- الأب/ فلب غبوش- الشهيد/ يوسف كوة مكي وغيرهم من الشخصيات التاريخية والرياضية. إضافة الي أطعمة ومشروبات تمثل جذء من ثقافة النوبة.

 

ركن للأطفال: بدعم وتنفيذ منظمة كيلي قلوبال Kele Global Organization لاكتشاف ودعم مواهب الأطفال في الرسم والكتابة والرياضة وغيرها اقامة المنظمة المزكورة ركن رائع للاطفال عبر فريق متخصص مما جعل الحضور يشيدون بعمل المنظمة في ركن الاطفال.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.