ما هى رؤية الدولة السودانية لمفاوضات جنيف ؟

بقلم✍️ : كوكندي كالو شالوكا

 

المناطق المحررة – كاودا
٥ أغسطس ٢٠٢٤م

يجب أن تكون رؤية مفاوضات جنيف، هى رؤية الدولة السودانية فى إيقاف الحرب و إيصال المساعدات الإنسانية لكل الشعب السوداني وتحقيق السلام الشامل الدائم فى السودان ، لذلك يجب أن تكون هذه المفاوضات بين الدولة السودانية والمجتمع الدولي وليس الجيش والدعم السريع و حكومة الأمر الواقع في بورتسودان.

ترتكز هذه الرؤية فى مخاطبة جذور الأزمة السودانية والمصالح العليا للبلاد في الأمن القومي والمصالح الإقتصادية والسياسية للشعب السوداني بتعدده وتنوعه التاريخي و المعاصر ، وأيضا الدول التى تربطها المصالح المشتركة مع السودان.

لقد فشلت كل النخب السياسية التي تعاقبت على الحكم فى السودان منذ الإستقلال المزعوم حتى الأن، فى إنتاج رؤية وطنية جامعة لكل الشعب السوداني بتعدد وتنوعه التاريخي و المعاصر ولذلك يجب الوصول إلى التفاهمات السياسية والعقد الإجتماعي في الأتي :
1- نظام الحكم الذي يناسب تركيبة الدولة السودانية الحديثة التي ترتكز على قيم العدالة والمساواة وسيادة حكم القانون وإحترام حقوق الإنسان والمواطنة المتساوية والعيش بكرامة.
2- الهوية الوطنية التي تمثل القاسم المشترك لكل السودانين بمختلف ثقافاتهم وإثنياتهم وأعراقهم وأديانهم.
3- التداول السلمي للسلطة و التوزيع العادل للثروة مع مراعاة الأقاليم المتاثرة بالحرب.
4- تأسيس وبناء جيش موحد وطني ومهني وبعقيدة قتالية جديدة التى تراعي حماية المواطن وحماية حدود البلاد.
5- محاربة الفساد بأنواعه المختلفة وتأسيس خدمة مدنية بمعايير الكفاءة والمواطنة وليس الإنتماءات الحزبية أوالدينية أو العرقية.
6- تحقيق العدالة الإنتقالية وجبر الضرر وتعويض ضحايا جرائم الحرب والتطهير العرقي والإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية خاصة في جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور والولايات الأخرى .

أخيراً يجب علينا الإستفادة من الدعم والإهتمام الإقليمي والدولي لإيقاف الحرب فى السودان ووضع مصلحة المواطن فوق المصالح الشخصية الضيقة والأجندات الغير وطنية.

إن شاءالله تكون هذه الحرب العبثية آخر حروب السودان حتى ينعم الشعب السوداني بالوحدة والأمن والأستقرار والتنمية.

نواصل
النضال مستمر والنصر أكيد

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.