لا يود جيش دولة في السودان

منعم سليمان عطرون

لا يوجد جيش دولة في السودان لانه لا توجد دولة بالمعني والمفهوم والوظيفة والدور الدستوري، القانوني، الوطني والاستراتيجي للدولة.

توجد جهاز ابرتهايد لمافيا عيال الجلابة الشماليين ويصنعون هم ويدورون فلاقنة (زي عبدالله مسار). تمارس الابرتهايد العنصرية وانتهاكات حقوق الإنسان، وتشن وحروب تطهير بشري.
الضحايا كل المجتمعات، ترتفع مستوى الأضرار وجسامتها كلما ما ابتعدنا جغرافيا عن الشمال. وكلما اقتربنا عريقيا وثقافيا تجاه إفريقيا.

ما تسمى بالقوات المسلحة او الجيش في الأصل منقسم الي جيوش عساكر من ضحايا المجتمعات الضحية، وجيش ضباط بازنقر عيال جلابة.
يوجد رجال شجعان في جيش الجنود، لكنهم يقاتلون في المعارك الخاطئة ويندمون علي دور العبيد الذي يؤدونه.

يوجد فلاقنة ضباط بين جيش الضباط، وهم ينحدرون من الأقاليم والمجتمعات الضحية يؤدون وظيفتهم كفلاقنة بامتياز.

وجيش ضباط البازنقر الجلابي هو وجه اخر، ومنافس ايضا للاحزاب الجلابية التي تتنافس او تماحك بعضها البعض في دخول قصر غردون وتأدية دور الحاكم العام راس سلطة الاستعمار، وممارسة الفساد.

تعود اصول الجيش بتكوينه الي وحدات مرتزقة الاستعمار الاخير وليس له اصل وطنى ولم ينشأ من جيش تحرير ثوري وطني. ولم يعدل او يغير مرتزقة المستعمر عقيدته العسكرية او القتالية منذ نشاته.

وهذا الجيش هو العمود الفقري للابرتهايد الجلابي في برنامجيه انتهاكات العنصرية وانتهاكات حروب التطهير. ولا يماثله او ينافسه في الدور والفعل والاداء الا جيش الباشبوزغ، شرطة الاستعمار، البوليس العلني. وكذالك كلاب ونجت اي البوليس السري، جهاز الأمن.

وبالطبع فان مرتزقة الاستعمار ولممارسة وظيفته دوما تاتي مواسم للتزاوج مع بعض الاحزاب او بعض المجتمعات الضحية من المؤسف لتلد لها اجنة من المرتزقة من مجتمعات الضحايا. والابناء يعاونون ويرثون والديهما في نفس المهنة. من هنا يمكن فهم منبت واصل واسباب وجود مرتزقة(قدس) اختصار ل قوات الدعم السريع التابع للبوليس السري.

قوات الحركات المسلحة، بحسب ظروف واسباب نشاتها كان يمكن لها أن تختار وتتطور اخلاقيا، وتستنير لتصبح قوات ثورية تنضبط بالفكر والأخلاق، وحين تنتصر تصبح جزء من جيش التحرير المنتظر من المجتمعات. غير انها من المؤسف اختارت، أو بعضها اان تكون مليشيات قبلية تنتهك بعضها حقوق الإنسان، تسعى لأجل امتيازات ونفوذ فئوي وشخصي وسياسي فردي، ثم تعود تخدم الابرتهايد الجلابي وتؤدي وظيفة أقرب الي مرتزقة الاستعمار الجواني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.